فرنسا ترحب بتبنى مجلس الأمن لقرار حماية المرافق الصحية وقت الحرب

اخبار فرنسا رحبت فرنسا بتبنى مجلس الأمن القرار 2286 الخاص بحماية المرافق الصحية والعاملين فى المجال الطبى فى وقت الحرب.

و قال وزير الخارجية الفرنسى جون مارك ايرولت- فى بيان له اليوم الثلاثاء- ان بلاده ساهمت بدرجة كبيرة فى إعداد نص مشروع القانون الذى يدين بقوة الهجمات المتزايدة فى الأعوام الاخيرة ضد العاملين فى الصحة، فى سوريا واليمن وجنوب السودان وأفغانستان.

و أشار ايرولت إلى مقتل 654 من العاملين فى المجال الطبى فى سوريا منذ بدء الحرب، بحسب منظمة الصحة العالمية، كما ذكر ايرولت بمصرع أخر طبيب أطفال فى حلب فى الأيام الاخيرة فى قصف متعمد لمستشفى مما أدى لمقتل أكثر من 20 قتيلا من بينهم مرضى.

و أضاف أن اتفاقات جنيف الموقعة فى 1949 تحظر استهداف العاملين فى الصحة والمستشفيات، واصفا "بغير المقبولة وضرورة ألا تبقى بلا عقاب" تلك الانتهاكات للقانون الدولى والإنسانى التى قد ترقى إلى جرائم الحرب، وأعرب وزير الخارجية عن تقديره لشجاعة وتفانى عمال الصحة والإغاثة فى نجدة المصابين والمرضى خلال النزاعات مخاطرين بحياتهم.

و كان الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون قد صرح بأن جميع الدول ملزمة باحترام وحماية أفراد الخدمات الصحية والمرافق والمركبات الطبية فضلا عن الجرحى والمرضى فى النزاع المسلح، مشيرا إلى أن على أطراف النزاع ان تسمح وتسهل المرور السريع دون عراقيل للإغاثة الانسانية المحايدة بما فى ذلك البعثات الطبية.

ويشار إلى أن مصر تترأس اجتماعات مجلس الأمن الدولى طوال شهر مايو الجارى وتسعى خلالها إلى دفع مصالح وقضايا الدول الإفريقية والنامية للأمام وتركيز الضوء على العديد من التحديات التى تواجه منظومة السلم والأمن الدولية فى المرحلة الحالية.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;