سفيرة روسيا باليونسكو: ترميم آثار "تدمر" السورية سيستغرق بين 5و7 سنوات

أخبار روسيا أعربت مندوبة روسيا لدى منظمة اليونسكو إيليونورا ميتروفانوفا اليوم /الخميس/ عن توقعها بأن تستغرق عملية إعادة إعمار وترميم آثار مدينة تدمر السورية التى دمرها إرهابيو "داعش" ما بين خمس وسبع سنوات.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن ميتروفانوفا، التى تزور تدمر ضمن وفد لليونسكو معنى بتقييم نطاق الدمار وإمكانيات إعمار المدينة الأثرية، قولها أن العاصمة الألمانية برلين ستستضيف يومى 2 و3 يونيو القادم مؤتمرا خاصا بالتراث العالمى فى سوريا.

وأكدت المسئول الأممية أنه قبل الشروع فى عمليات الإعمار، يجب أن ينجز الخبراء تقييم أبعاد الدمار، وأنه من المقرر إنشاء هيئة خاصة بعمليات الإعمار فى تدمر.

بدوره، أعلن الجنرال يورى ستافيتسكى قائد قوات الهندسة بالجيش الروسى، تمكن الخبراء الروس العاملون فى مدينة تدمر الأثرية السورية من إزالة الألغام والعبوات الناسفة لما يزيد عن 8 آلاف و500 مبنى بالمدينة.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن ستافيتسكى قوله -فى تصريح صحفي- "خلال فترة عمل الخبراء الروس فى تدمر، أزلنا الألغام من مساحة 825 هكتارا، وتم خلال هذه الفترة رصد وتفكيك قرابة 18 ألف عبوة ناسفة، وإن الخبراء الروس واجهوا العديد من الحالات الصعبة لدى تفكيك عبوات ناسفة معقدة أنتجها الإرهابيون أو زرعوها بطرق جديدة وغير معتادة، كما تم رصد عدد كبير جدا من الأفخاخ التى نصبت باستخدام ألغام.

وأوضح أن الخبراء الروس يدربون منذ أسبوع زملاءهم السوريين على استخدام معدات روسية الصنع لرصد الألغام والعبوات الناسفة، وعلى وسائل الحماية.

يشار إلى أن وفد اليونسكو إلى تدمر يضم المندوبين الدائمين لروسيا وزمبابوى والفيلبين والصين والجزائر وصربيا والبيرو وجنوب إفريقيا وأرمينيا وسوريا والهند.

يذكر أن اليونسكو أرسلت أول بعثة خبراء إلى سوريا فى أواخر أبريل الماضى، إذ قام الخبراء بتفقد أنقاض الآثار التى دمرها الإرهابيون ومنها قوس النصر ومعبد بعل شمين، وتقييم الدمار الذى لحق بمتحف تدمر، كما أنهم قاموا بدراسة ما تبقى من معبد بل، من على مسافة آمنة نظرا لاستمرار الجهود لإزالة الألغام فى محيط المعبد.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;