رئيس المفوضية الأوروبية يحذر تركيا بشأن إصلاح قانون الإرهاب

أخبار تركيا قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ، إن اتفاقا لمنح الأتراك الوصول بدون تأشيرات إلى الاتحاد الأوروبى – كجزء من جهد مشترك لإنهاء أزمة المهاجرين فى أوروبا – سينهار فى حالة فشلت أنقرة فى تغيير قوانين الإرهاب التى يدفع التكتل بأنها تستخدم فى إسكات المنتقدين للحكومة فى الداخل.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية على موقعها الإلكترونى اليوم /الجمعة/ - أن التصريحات تشير إلى موقف قوى فى المواجهة الحالية بين الاتحاد الأوروبى وتركيا بعد رفض الرئيس التركى رجب طيب أردوغان مطالبات بقوانين جديدة للإرهاب وتحذيره من أن اتفاق الهجرة بأكمله قد ينهار إذا لم تمضى بروكسل قدما فى اتفاق التأشيرة.

وأضاف يونكر خلال مؤتمر فى العاصمة الألمانية برلين "لقد أجرينا مفاوضات مع تركيا. وحددنا شروطا فيما يخص التحرر من التأشيرات. وأكدنا بقوة على الحاجة لتلبية تلك الشروط، وإلا فإن الاتفاق بين الاتحاد وتركيا لن يتم".

وتابع قائلا "إذا كان أردوغان يتبع استراتيجية لحرمان الأتراك من السفر بدون تأشيرة إلى أوروبا فعليه الإجابة على هذا للشعب التركي. هذه ليست مشكلتي، هذه ستكون مشكلته".

وكانت تركيا قد وافقت فى شهر مارس الماضى على اتفاق أبرم فى ميونيخ لإعادة المهاجرين الذين وصلوا إلى اليونان من شواطئها. وفى المقابل ستأخذ دول التكتل لاجئا سوريا واحدا من تركيا أمام كل لاجئ تتم إعادته وتوفر 6 مليارات دولار كمساعدات مالية لتركيا من أجل المساعدة فى تسكين اللاجئين الذى يعيشون هناك.

وكجزء من الاتفاق فإن الاتحاد الأوروبى سيوافق على وضع السفر بدون تأشيرة للأتراك الزائرين للتكتل – بشرط إنجاز أنقرة إصلاحات محددة، من بينها تغييرات لقوانين مكافحة الإرهاب فى تركيا والتى تقول جماعات حقوق الإنسان وآخرون إنها مطاطية وتتعدى على الحقوق.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;