وزارة الطاقة الأردنية: 5 زلازل ضربت العقبة اليوم

أخبار عمان صرح مدير الجيولوجيا فى وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية الدكتور على سوارية بأن 5 زلازل ضربت مدينة العقبة على البحر الأحمر اليوم الاثنين أشدها بلغت قوته 5.1 درجة على مقياس ريختر وذلك عند الساعة 4.46 فجرا تبعه أربعة زلازل ارتدادية.

وقال سوارية - فى تصريح لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) - إن مرصد الزلازل الأردنى سجل اليوم "عاصفة زلزالية" بدأت فجرا بزلزال بلغت قوته 5.1 درجة وقع على مسافة 66 كيلومترا وعلى عمق 13 كيلومترا جنوب مدينة العقبة.

أما الزلازل الارتدادية - وفقا لمدير الجيولوجيا - فقد بدأت بزلزال وقع بفارق نصف ساعة عن الزلزال الأول وبقوة 2.5 درجة على عمق 18 كيلومترا عند الحدود الشمالية الغربية للعقبة مع فلسطين "ولكنه كان غير محسوس".

ووقع الزلزال الثالث وقوته 3.5 درجة على عمق 7 كيلومترات وعلى مسافة 10 كيلومترات شمال مدينة العقبة (وادى اليتم) عند الساعة6.24 دقيقة بالتوقيت المحلى تبعه زلزال رابع بقوة 1.4 درجة وقع على عمق 5 كيلومترات وعلى مسافة 20 كيلومترا شمال غرب المدينة.

وفيما يتعلق بالزلزال الخامس.. قال سوارية إن قوته بلغت 2.5 درجة ووقع عند الساعة 7.11 دقيقة على عمق 5 كيلومترات وعلى مسافة 35 كيلومترا شمال مدينة العقبة، واصفا العاصفة الزلزالية بأنها "مطمئنة" لأن الزلازل الارتدادية تميزت بتراجع حدتها، مؤكدا على أنه لم تسجل أى أضرار بشرية ومادية بسبب العاصفة الزلزالية.

وكانت منطقة اللسان فى البحر الميت قد تعرضت فى الخامس عشر من أبريل الماضى إلى زلزالين بلغت قوة الأول 3.9 درجة، فيما بلغت قوة الثانى 3.1 درجة بفارق 9 ساعات ما بين الاثنين.

وتشهد مناطق جنوب المملكة فى الفترة الأخيرة نشاطا زلزاليا حيث سجلت منطقة وادى عربة زلزالا بقوة 4 درجات وقع مطلع شهر فبراير الماضي، فيما وقع زلزال آخر بقوة 4.5 درجة جنوب مدنية العقبة فى شهر يوليو العام الماضى.. كما تعرضت لزلزال قوى فى الثانى والعشرين من نوفمبر عام 1995 وبلغت قوته 7.3 درجة على مقياس ريختر.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;