موسكو: جولة سادسة لمحادثات فيينا خلال الأيام القليلة المقبلة

قال سفير روسيا لدى منظمة الطاقة الذرية بفيينا ميخائيل أوليانوف، الجمعة، إن الاجتماع المقبل للجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة "الاتفاق النووى بين القوى الدولية وإيران"، سيعقد خلال الأيام القليلة المقبلة، بحسب وسائل إعلام غربية.

وأضاف أوليانوف في تغريدة على حسابه بتويتر، أن الاجتماع سيمثل بداية الجولة السادسة من محادثات فيينا بشأن العودة للاتفاق النووي بين القوى الدولية وإيران.

وتابع: "هل ستكون الجولة النهائية؟ لا أحد يعرف ولكن كل المفاوضين يأملون ذلك". يذكرأن، أعرب رافائيل جروسى المدير العام لوكالة الطاقة الذرية عن قلقه ،من أن المناقشات الفنية بين الوكالة وإيران لم تسفر عن النتائج المتوقعة وقد ترتب على ذلك عدم إحراز تقدم فى توضيح قضايا الضمانات الخاصة بالبرنامج النووى . وقال جروسي فى افتتاح اجتماع مجلس محافظى الوكالة – أنه يكرر مطالبة إيران بتوضيح موقفها وحل القضايا دون مزيد من التأخير من خلال تقديم المعلومات والوثائق والأجوبة على أسئلة الوكالة . وأضاف جروسى أن عدم إحراز تقدم في توضيح أسئلة الوكالة المتعلقة بصحة واكتمال إعلانات ضمانات إيران ، يؤثر بشكل خطير على قدرة الوكالة على تقديم ضمانات بشأن الطبيعة السلمية لبرنامج إيران النووي،وأن عدد الدول التي لديها اتفاقات ضمانات سارية يبلغ 185 دولة منها 137 دولة دخلت البروتوكولات الإضافية حيز النفاذ. ودعا جروسي الدول الأطراف فى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية - دون اتفاقات الضمانات الشاملة السارية - إلى دخول هذه الاتفاقات حيز النفاذ دون تأخير كما دعا الدول التي لم تبرم بعد بروتوكولات إضافية أن تفعل ذلك في أقرب وقت ممكن. وأشار جروسي إلى أن الوكالة تواصل أيضا رصد البرنامج النووي لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية،وأنه لا تزال الأنشطة تشكل مصدر قلق بالغ ،كما إن استمرار البرنامج النووي الكورى الشمالى هو انتهاك واضح لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة ، وهو أمر مؤسف للغاية داعيا الحكومة الكورية إلى الامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب قرارات مجلس الأمن والتعاون على وجه السرعة مع الوكالة.



الاكثر مشاهده

مقتل شخص وإصابة آخرين فى إطلاق نار عشوائى بسبب "كمامة" بجورجيا الأمريكية

مقتل 10 متطرفين فى عمليات للجيش شمال بوركينا فاسو

"الحج والعمرة": آلية جديدة لمخيمات شركات حجاج الداخل

المعارضة اليابانية تطرح اقتراحا بسحب الثقة من حكومة "سوجا"

كيف تستعيد رسائل WhatsApp عندما تحصل على هاتف ورقم جديد؟

ممارسة الرياضة قبل الإفطار أكثر فائدة لصحتك.. اعرف السبب

;