الجيش الأمريكى يعطل آليات ومدرعات قبل انسحابها من أفغانستان

عطل الجيش الأمريكى اليوم الثلاثاء، قبل انسحابه من مطار كابول طائرات وآليات مدرعة ومنظومة دفاعية مضادة للصواريخ، وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال كينيث ماكنزى- فى تصريحات أوردتها قناة " الحرة" الأمريكية- إن قواته نزعت سلاح هذه الأعتدة وجعلتها غير قابلة للتشغيل مرة أخرى، مضيفا أن العتاد الذى تم تعطيله يشمل 73 طائرة، مؤكدا أن هذه الطائرات لن تحلق من جديد". وأوضح قائد القيادة المركزية أن الجيش الأمريكى ترك أيضا خلفه في المطار 70 عربة مصفحة مقاومة للألغام - تبلغ كلفة الواحدة منها مليون دولار - و27 مركبة هامفي مدرعة خفيفة ومنظومة دفاع صاروخي من طراز "سي-رام" كان قد نصبها لحماية مطار كابل، وهي المنظومة التي اعترضت أمس الاثنين، 5 هجمات صاروخية شنها تنظيم داعش على المطار. يذكر أن أفغانستان تدخل ضمن نطاق عمليات قيادة قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال كينيث ماكنزي، كما أنه نشر 6 آلاف جندي للسيطرة على مطار كابول وتشغيله اعتبارا من 14 أغسطس الجاري بهدف تأمين جسر جوي لإجلاء عشرات آلاف الرعايا الأمريكيين والأجانب وطالبي اللجوء الأفغان. وكان وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن،أكد اليوم الثلاثاء، أن أولوية الولايات المتحدة فى المستقبل ستبقى مركزة على محاربة الإرهاب فى أفغانستان رغم انسحاب القوات الامريكية . وقال بلينكن، حسبما أفادت قناة "الحرة" الأمريكية، إن الولايات المتحدة أنهت العمليات العسكرية فى أفغانستان وبدأت فصلا جديدا من العمل الدبلوماسى، مضيفا أن واشنطن ستعمل مع حركة طالبان في حال أوفت بتعهداتها .

وكان الرئيس الأمريكى، جو بايدن، قدم الشكر إلى القوات الأمريكية التى غادرت أفغانستان أخيراً وذلك لقيامها بتنفيذ عملية الخروج من الأراضى الأفغانية قائلا"الآن، انتهى وجودنا العسكرى ذو الـ 20 عاماً في أفغانستان".

ووصف الرئيس الأمريكى فى بيان، هذا الخروج بـ"الخطير" قائلاً إن الأيام الـ 17 الماضية شهدت قيام القوات الأمريكية "بتنفيذ أكبر جسر جوى فى تاريخ الولايات المتحدة".



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;