واشنطن بوست: بريطانيا ستبتعد عن دورها العالمى وتركز على الداخل

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن بريطانيا ظلت على مدار ثلاثة عقود دولة ذات ثقل على الساحة الدولية، وبنت إمبراطورية عالمية، وأوقفت المد النازى ووقفت جنبنا إلى جنب مع الولايات المتحدة فى المواجهة التى استمرت لعقود مع السوفييت، والآن فإن بريطانيا فاجأت العالم بقرارها الخروج من الاتحاد الأوروبى، ويقول الخبراء "إنها ستركز على الداخل فى المستقبل المنظور".

وأشار فيشير جيام كارنس، مدير شبكة القيادة الأوروبية فى لندن، إلى أنه لا يعتقد أنه سيكون هناك قدرات أو بنية تحتية للنظر إلى الخارج فى السنوات الخمسة المقبلة. فمع تركيز كل مواردنا الدبلوماسية على الحصول على تنازلات من الاتحاد الأوروبى، فلن يكون هناك سوى حالة من رد الفعل على القضايا الأخرى، وهو ما يمكن أن يؤدى إلى دور يتقلص بدرجة كبيرة أمام التحديات الكبرى التى تواجه الغرب مثل روسيا وداعش واللاجئين والتغير المناخى.

وبالنسبة لواشنطن، فإن ابتعاد بريطانيا سيكون واضحا جدا، فطالما كانت لندن الحليف الأقرب لأمريكا ويتشارك القيم والمصالح الأمريكية، ولجأت واشنطن إلى لندن عندما كانت تحتاج إلى التركيز فى عملية صناعة القرار الأوروبية، وكان الاتحاد الأوروبى يعود لبريطانيا عندما يأمل التأثير على الولايات المتحدة.

والآن، فإن خسارة بريطانيا فى الجهود لتمثيل جبهة أوروبية وأمريكية موحدة على القضايا مثل العقوبات ضد روسيا، يثير قلق بعض المسئولين الأمريكيين على نحو خاص، حسبما يقول فيليب جوردون، المساعد السابق لوزيرة الخارجية للشئون الأوروبية فى إدارة أوباما. وأشار جودرون إلى أن هذا الصوت لن يكون موجودا عندما يكتمل الانسحاب.

وأشارت الصحيفة إلى أن استفتاء الخميس الماضى كان الضربة الأكثر دراماتيكية لدور بريطانيا فى العالم، لكن حتى قبل ذلك، كانت هناك عدة أحداث جعلت واشنطن تعتقد أن حليفتها الأقرب تنسحب عن دورها العالمى الفعال. ومن هذه الأحداث تصويت البرلمان البريطانى عام 2013 ضد الضربات الجوية فى سوريا، وغياب بريطانيا عن محادثات السلام الأوكرانية، وتأخرها فى الانضمام للحملة الجوية ضد داعش، كل هذا ساهم فى شعور بأن بريطانيا تصبح شريكا يقل الاعتماد عليه فى الشئون الدولية.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;