فيتنام تحث محكمة دولية على إصدار حكم "عادل" فى قضية بحر الصين الجنوبى

حثت فيتنام محكمة دولية فى لاهاى على أن تصدر حكما "عادلا وموضوعيا" فى قضية التحكيم التى أقامتها الفلبين ضد مزاعم السيادة الصينية الواسعة فى بحر الصين الجنوبى.

وفى بيان كتب بعناية بعد يومين من إعلان المحكمة أنها ستصدر حكمها فى 12 يوليو تموز قالت وزارة الخارجية فى فيتنام إنها تأمل أن يصبح الحكم قاعدة لحل النزاعات سلميا.

وفيتنام ليست طرفا مباشرا فى القضية ولكنها ستحصل على مكاسب إذا جاء الحكم لصالح مانيلا. وفيتنام مثل الفلبين على خلاف مع الصين غير أنها لا تسعى للضغط بشكل كبير على شريك تجارى رئيسى.

وقال لى هاى بينه المتحدث باسم وزارة الخارجية فى فيتنام فى بيان فى وقت متأخر أمس الجمعة "تتابع فيتنام دوما تطورات القضية وتريد من محكمة التحكيم أن تصدر حكما عادلا وموضوعيا يضع أساسا لحل النزاعات (فى بحر الصين الجنوبي) بشكل سلمى." ورغم أن الصياغة مشابهة لبيانات عدد من الدول الأخرى إلا أن بيان فيتنام لم يذهب لحد الدعوة لاحترام الحكم.

وبذلت الصين قصارى جهدها لكى توضح أن المحكمة الدائمة للتحكيم فى لاهاى لا تملك سلطة قضائية للبت فى الأمر ومن ثم لن تعترف بها بكين. وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن المحكمة "تستغل القانون".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;