اخبار الصين .. بكين تحذر من نشوب "نزاع" فى بحر الصين الجنوبى

حذرت الصين من مخاطر وقوع "نزاع" فى بحر الصين الجنوبى وأكدت الأربعاء حقها فى انشاء منطقة دفاع جوى فيه ردا على قرار محكمة التحكيم الدائمة التى اعتبرت أن لا أساس لمطالبها على هذه المنطقة الاستراتيجية.

والقرار الذى اصدرته محكمة التحكيم الدائمة فى لاهاى الثلاثاء لم يصب فى مصلحة بكين ويعطى حججا دبلوماسية كافية للفيليبين التى هى وراء الشكوى فى قضية بحر الصين الجنوبي، وكذلك للدول المشاطئة التى تعارض منذ زمن مزاعم الصين السيادية.

وردت الصين بغضب مؤكدة حقوقها التاريخية على المنطقة وموجهة تهديدات شبه صريحة ضد واشنطن، وقال نائب وزير الخارجية الصينى ليو زنمين "لا تجعلوا من بحر الصين الجنوبى مهد حرب" واصفا قرار المحكمة بانه "ورقة صالحة للرمي".

وأضاف أن الصين تريد أن تجعل من المنطقة "بحر صداقة وتعاون" لكن "يحق" لها فرض "منطقة دفاع جوي" فى القطاع، وأضاف ان اقامة بكين مثل هذه المنطقة حيث سترغم الطائرات المدنية على التعريف عن نفسها لدى المراقبين الجويية العسكريين "رهن بمستوى التهديد الذى سنواجهه"، وكانت بكين اعلنت فى 2013 مثل هذه المنطقة على قسم كبير من بحر الصين الشرقى بين كوريا الجنوبية وتايوان ما أثار غضب الأسرة الدولية.

وفى الولايات المتحدة اعلن السفير الصينى بوضوح عواقب هذا القرار. وقال كوى تيانكاى "سيساهم ذلك بالتأكيد فى تقويض أو اضعاف ارادة الدول لإطلاق مفاوضات أو مشاورات لتسوية الخلافات"، وأضاف "سيساهم ذلك بالتأكيد فى تكثيف النزاعات وحتى فى المواجهة"



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;