مانيلا تطالب بكين باحترام القرار التحكيمى بشأن بحر الصين الجنوبى

طالبت الفيليبين الخميس الصين باحترام القرار التحكيمى الدولى بشأن النزاع الحدودى بين البلدين فى بحر الصين الجنوبى والذى أتى لمصلحة مانيلا التى أعلنت انها ستثير هذه القضية خلال قمة إقليمية وشيكة.

ويشارك وزير الخارجية الفيليبينى بيرفيكتو ياساى يومى الجمعة والسبت فى قمة أوروبا-آسيا (آسيم) التى تستضيفها مونغوليا ويحضرها أيضا رئيس الوزراء الصينى لى كيتشيانغ.

وقالت وزارة الخارجية الفيليبينية فى بيان أن "الوزير ياساى سيناقش فى إطار جدول اعمال قمة آسيم المقاربة الفيليبينية السلمية والمرتكزة إلى القانون لمسألة بحر الصين الجنوبى وضرورة أن تحترم الأطراف القرار الصادر أخيرا عن محكمة التحكيم" فى لاهاى. وكانت محكمة التحكيم الدائمة فى لاهاى أصدرت الثلاثاء قرارا جاء فى غير مصلحة الصين فى النزاع مع جيرانها على السيادة فى بحر الصين الجنوبى. ولكن بكين التى رفضت مبدأ التحكيم من أساسه ردت على القرار التحكيمى بغضب مؤكدة على حقوقها التاريخية فى المنطقة وموجهة تهديدات شبه صريحة ضد واشنطن، حليفة دول جنوب شرق أسيا التى تنازع الصين على أحقيتها فى مياه بحر الصين الجنوبى، ومن بينها الفليبين التى رفعت القضية أمام محكمة التحكيم.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;