أمين عام حلف الأطلسى: الجيش التركى مازال قويا على الرغم من حملة تطهير

قال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الاطلسى الاربعاء أن حملة تطهير شملت آلاف العسكريين بالجيش التركى فى أعقاب إنقلاب فاشل لم تضعف القوات المسلحة للبلد العضو فى الحلف.

وقال ستولتنبرج فى مقابلة مع رويترز على هامش اجتماع لمسؤولى دفاع من أكثر من 30 دولة تشارك فى الائتلاف الذى يقاتل تنظيم الدولة الاسلامية "تركيا لديها قوات مسلحة ضخمة.. قوات مسلحة محترفة.. وأنا على يقين أنهم سيستمرون كشريك ملتزم وقوى فى حلف شمال الاطلسى. " وأوقف حوالى 60 ألف من جنود الجيش والشرطة والقضاة والموظفين العموميين والمعلمين عن العمل أو جرى اعتقالهم منذ محاولة الانقلاب العسكرى مما يزيد التوتر فى ارجاء البلد البالغ عدد سكانه 80 مليون نسمة والواقع على الحدود مع سوريا التى تمزقها حرب أهلية. وتركيا حليف أيضا للغرب فى القتال ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

واحتجز حوالى ثلث الجنرالات العاملين بالجيش التركى والبالغ عددهم نحو 360 جنرالا منذ الانقلاب الفاشل الذى وقع فى الخامس عشر من يوليو.

والمرة السابقة التى استخدمت فيها القوات المسلحة القوة للقيام بانقلاب ناجح فى تركيا كانت قبل أكثر من 30 عاما.

وعبر وزراء الخارجية الهولندى والألمانى والكندى عن القلق بشان نطاق الحملة التى تشنها السلطات التركية ودعوا أنقرة إلى إحترام سيادة القانون.

وقال ستولتنبرج إنه يتوقع أن يكون رد فعل تركيا على محاولة الانقلاب متناسبا ومتماشيا مع قيم حلف شمال الاطلسى مضيفا أنه لا توجد محادثات لإعادة النظر فى عضوية تركيا فى الحلف العسكرى. وأضاف قائلا "من المهم لنا جميعا أن تستمر تركيا فى أن تكون شريكا قويا فى حلف الاطلسى لأن تركيا على الحدود مع كل عدم الاستقرار وكل العنف الذى نشهده فى العراق وسوريا." ومتحدثا إلى الصحفيين بعد اجتماع وزراء الدفاع فى قاعدة أندروز خارج واشنطن قال وزير الدفاع الامريكى أشتون كارتر أن الاجتماع ركز على ما سيحدث بعد هزيمة الدولة الاسلامية من حيث إشاعة الاستقرار وإعادة الاعمار.

وقال ستولتنبرج أن هناك حاجة أكبر إلى تبادل معلومات المخابرات بشكل عام داخل حلف الاطلسى وتحديدا فى مجال مكافحة تنظيم داعش.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;