عقب رفع العقوبات نتانياهو: إيران ستواصل طموحها لحيازة سلاح نووى

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن إسرائيل تابعت بقلق حاد رفع العقوبات عن إيران، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، خرج بنفسه، مساء أمس، بتصريح واصل من خلالها مهاجمة الاتفاق النووى مع إيران، ورفع العقوبات.

فيما عقب وزير الأمن الداخلى الإسرائيلى جلعاد اردن، على هذا التطور الدولى والتحذير من ابعاد الاتفاق، قائلا: "إنه ينقلنا إلى فترة جديدة وخطيرة تتحرر فيها إيران من غالبية العقوبات الاقتصادية التى فرضت عليها، دون أن تطالب بوقف مشروعها النووى".

فيما قال موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى أن نتانياهو صرح بأن إسرائيل ستواصل تعقب تطبيق الاتفاق النووى مع إيران، وستحذر من كل خرق.

وقال بيان صدر عن ديوان نتانياهو: "إن إيران تواصل حتى بعد توقيع الاتفاق، الطموح إلى حيازة سلاح نووى، وهى تواصل العمل من أجل تقويض الاستقرار فى الشرق الاوسط، ونشر الإرهاب فى العالم من خلال خرق التزاماتها الدولية".

وأضاف نتانياهو أن إسرائيل ستتعقب الخطوات الإيرانية بحرص، و"على القوى العظمى والوكالة الدولية للطاقة النووية تعقب العمل عن قرب فى المنشآت النووية الإيرانية وفى المواقع الأخرى، لكى تتأكد من عدم استمرار تطوير السلاح النووى سرا. فى غياب رد ملائم لكل خرق، ستفهم إيران أنه يمكنها مواصلة تطوير سلاح نووى، وإسرائيل ستواصل التعقب والتحذير من النشاط السلبى الإيرانى وستفعل المطلوب منها للحفاظ على أمنها والدفاع عن نفسها".

فيما شجب سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، دانى دانون، رفع العقوبات وأكد أن طهران تواصل "الطموح إلى سلاح نووى، ويحظر أن يصاب المجتمع الدولى بالعمى بسبب تفاؤل تقرير الوكالة الدولية للطاقة النووية".

وكان رئيس الوكالة الدولية للطاقة النووية يوكيا امانو قد أعلن، امس، "أن إيران اوقفت كل نشاطاتها النووية كما يحدد الاتفاق، هذا يوم هام للمجتمع الدولى". وعلى الفور أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى فدريكا موجرينى، ووزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، بأنه سيتم إصدار أوامر برفع العقوبات.

من جهته أعلن وزير الخارجية الإيرانى محمد ظريف أن هذا اليوم هو يوم عيد قومى، ويوم جيد للشعب الإيرانى، قائلا: "يمكن حل المشاكل بواسطة الحوار".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;