داعش تسيطر على القسم الاكبر من مدينة تدمر بسوريا

سيطر تنظيم داعش الإرهابي مساء السبت على الجزء الاكبر من مدينة تدمر الاثرية في وسط سوريا بعد ثمانية اشهر من طرده منها، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "حقق تنظيم الدولة الاسلامية تقدما سريعا داخل مدينة تدمر اذ بات يسيطر على الجزء الاكبر منها باستثناء القسم الجنوبي وذلك بعد ساعات على دخوله اليها".

واشار الى ان "الجهاديين يحاصرون المطار الواقع خارج المدينة من الجهة الشرقية".

ويأتي هذا التقدم بعد بضع ساعات من دخول الجهاديين المدينة الاثرية في ريف حمص (وسط) الشرقي.

وافاد عبد الرحمن ان "الكثير من المدنيين عالقون حاليا وسط نيران المعارك في المدينة التي يرافقها قصف جوي روسي وسوري"، مشيرا الى ان المشكلة "تكمن في انه ليس هناك عديد كاف لقوات النظام داخل المدينة".

وشنت داعش الخميس سلسلة هجمات متزامنة ومباغتة على حقول للنفط والغاز في ريف حمص الشرقي.

وتمكن الجهاديون إثر ذلك من التقدم والسيطرة على حواجز لقوات النظام السوري وتلال ومواقع عدة، وتمكنوا السبت من دخول المدينة من الجهة الشمالية الغربية.

وافاد المرصد السوري عن "مقتل ما لا يقل عن مئة عنصر من قوات النظام في مدينة تدمر ومحيطها منذ هجوم الجهاديين الخميس"، مشيرا الى ان هؤلاء قتلوا "في المعارك وفي تفجير سيارات مفخخة فضلا عن كمين نصبه الجهاديون (الجمعة) في شمال غرب المدينة".

واستعادت قوات النظام السيطرة على مدينة تدمر في آذار/مارس باسناد جوي روسي وتمكنت من طرد الجهاديين الذين كانوا قد استولوا عليها في ايار/مايو 2015.

واستقدمت قوات النظام الجمعة وفق المرصد، تعزيزات عسكرية إلى المنطقة، في محاولة لاستعادة المواقع التي خسرتها.

ويحتفظ الجهاديون بسيطرتهم على مناطق في ريف حمص الشرقي. وغالبا ما يشنون هجمات على مواقع تابعة لقوات النظام، لكنها المرة الأولى التي يتمكنون فيها من السيطرة على مواقع قريبة من مدينة تدمر والتقدم داخلها.

وكان عبد الرحمن اوضح في وقت سابق ان الجهاديين استغلوا انشغال الجيش السوري في حلب (شمال) حيث يحاول طرد فصائل المعارضة المسلحة من الأحياء التي لا يزالون يسيطرون عليها في شرق المدينة.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;