الصحة العالمية تطالب بعدم التبرع بالدم لمدة 28 يوما لتجنب فيروس زيكا

قالت قناة سير الإسبانية على صفحاتها الإلكترونية أن بعد أن نصحت منظمة الصحة العالمية بممارسة الجنس الآمن للنساء لعدم انتشار فيروس زيكا، طالبت لمن خلال بروتوكول جديد الأشخاص الذين سافروا إلى المناطق المتضررة من الفيروس بعدم التبرع بالدم لمدة 28 يوما لتقليل خطر زيكا الذى أصبح يمثل تهديدا كبيرا على العالم.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنه على الرغم من أن زيكا مرض خفيف إلا أن خطورته تكمن فى ارتباطه بتشوهات الأجنة، كما أنه تم اكتشاف أن العدوى تنتقل بطرق عديدة من أهمها ممارسة الجنس ونقل الدم، والبعوض خاصة الزاعجة المصرية، مؤكدة أنه الآن يتم التحقيق فى طرق العدوى الخاصة بممارسة الجنس من خلال تحليل الحيوانات المنوية.

وأشارت القناة إلى أن لهذه الأسباب وافقت وزارة الصحة فى جميع الحكومات الإقليمية على بروتوكول جديد للعمل ضد زيكا، مشيرة إلى أن النساء الحوامل أو النساء التى تسعى لتصبح حاملا عليها اتخاذ تدابير وقائية اذا كانت أقامت علاقة جنسية مع شخص من المناطق المتضررة زيكا، وأيضا عدم التبرع بالدم فى غضون 28 يوما بعد عودة، أن الفترة عينها، هؤلاء المسافرين تضطر إلى الانتظار للتبرع بالدم.

وفى مؤتمر صحفى عقد فى إسبانيا بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية، حاولت رئيسة الصحة العامة إلينا أندراس ببعث رسالة تهدئة لمواطنيها، وأكدت أن جميع الحالات التى توجد فى إسبانيا مصابة من الخارج ولا يوجد الفيروس فى إسبانيا ومن المستبعد أن يصاب أى إسبانى من داخل البلاد".

وأكدت إلينا أن إسبانيا الآن فى حالة تأهب مرتفعة بسبب وجود مخاوف على الأجنة من الإصابة بالتشوهات، وحذرت جميع الحوامل من السفر إلى أى منطقة متضررة من الفيروس خاصة دول أمريكا اللاتينية، واتخاذ الاحتياطات اللازمة من أهمها طارد البعوض وارتداء ملابس طويلة تغطى الجسم كله. وأكدت الصحة إصابة 9 حالات بفيروس زيكا منهم 2 حوامل، وشددت على أهمية اتباع برتوكول المراقبة فى مراكز الرعاية الأولية والمستشفيات، فضلا عن المبادئ التوجيهية للمهنيين الصحيين، مثل الإبلاغ السريع عن أى حالات مصابة.






الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;