ديفيد كاميرون يصف الاتفاق مع أوروبا باللحظة التاريخية لبريطانيا

أخبار بريطانيا قال رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، مساء أمس الجمعة إن الاتفاق الذى تم التوصل له أمس يفى بالوعود التى قطعها خلال بداية عملية التفاوض، مشددا على أنها "لحظة تاريخية" لبريطانيا وفرصة تتاح لكل جيل لتحديد مصير البلاد.

وفى المؤتمر الصحفى الذى عقده رئيس الوزراء فى بروكسل بعد إعلان التوصل إلى اتفاق مع القادة الأوروبيين حول مطالب بريطانيا فى الاصلاح، قال زعيم حزب المحافظين "فى الساعات القليلة الماضية كنت أتفاوض على منح بريطانيا وضعا خاصا داخل الاتحاد الأوروبي". وأضاف "سأطير الليلة عائدا إلى المملكة المتحدة وسأطلع مجلس الوزراء الساعة العاشرة صباحا". وأوضح كاميرون "هذه الصفقة أوفت بالالتزامات التى وعدت بها فى بداية هذه العملية." وطبقا لديفيد كاميرون فإنه تمكن من الحصول على: حماية جديدة للدول خارج منطقة اليورو، وتقليل الاجراءات البيروقراطية لجعل الاتحاد الأوروبى أكثر تنافسية، وخفض مستويات الهجرة من داخل الاتحاد الأوروبى، ومن بينها حرمان الواصلين الجدد للبلاد من الحصول على اعانات فى العمل خلال السنوات الأربع الأولى لهم، اضافة إلى تطبيق آلية "الوقف العاجل" على الواصلين الجدد من الاتحاد الأوروبى لحرمانهم من الحصول على اعانات ومزايا الرعاية الاجتماعية لمدة سبع سنوات، بجانب اعفاء بريطانيا من فكرة اتحاد أوروبى سياسى أوثق، والاعتراف بأن الاتحاد الأوروبى اتحاد متعدد العملات، وبالتالى حماية الجنيه الإسترلينى، وأن تبقى مسؤولية حماية الأمن المالى للمملكة المتحدة فى يد المملكة المتحدة.

وأكد رئيس الوزراء على أن بريطانيا لم تكن أبدا جزءا من "دولة عظمى أوروبية"، مشددا على أنه سيكون هناك "عوائق جديدة على حصول مهاجرى الاتحاد الأوروبى على مزايا الرعاية الاجتماعية - لن يكون هناك أى شيء مقابل لا شىء بريطانيا لن تنضم أبدا إلى اليورو ونجحنا فى الحصول على حماية حيوية لاقتصادنا".

وبشأن الهجرة، حصلت بريطانيا على صلاحيات لايقاف المجرمين القادمين إلى المملكة المتحدة وترحيلهم اذا ارتكبوا جرائم.

وقال إنه يرغب فى بقاء المملكة المتحدة فى الاتحاد الأوروبى، والاستفادة بأفضل ما فى العالمين، مؤكدا على أن بريطانيا ستكون أقوى فى اتحاد أوروبى بعد اصلاحه عن أن تكون خارجه.

وأضاف "هذا وقت يجب علينا أن نبقى فيه معا. لكن ليس لأن المنظمة مخيبة للآمال أن يعنى ذلك أن نرحل عنها. أعتقد أن بريطانيا ستكون أكثر أمنا من خلال البقاء داخل الاتحاد الأوروبى، بدلا من الرحيل عنها"، محذرا من مغادرة الاتحاد الأوروبى، لافتا إلى أن مغادرة الاتحاد الأوروبى تمثل "قفزة فى الظلام".

وقال "على الشعب البريطانى أن يقرر الآن إما البقاء فى الاتحاد الأوروبى بعد اصلاحه أو الرحيل هذه لحظة تاريخية لبريطانيا".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;