بالصور..التهميش والرومانسية والحرية..صورة المرأة فى معارض الفن التشكيلى

"المرأة أبهج ما فى الحياة" حكمة قالها قديماً الفيلسوف الصينى كونفيشيوس، والتى تعبر عن قيمة المرأة فى المجتمع والحياة، وتأكيداً لهذا الدور العظيم الذى تلعبه المرأة تحدد يوم عالمى للاحتفال بها تقديرا لجهودها والذى يتزامن اليوم 8 مارس.

وعلى الرغم من هذه الأهمية التى تحتلها إلا أن كل مجتمع يراها بشكل مختلف، ففى مصر والعالم العربى تواجه المرأة عددا من المشاكل التى تؤرقها دائماً، الأمر الذى دفع الفنانين التشكيليين برسم لوحات ترصد هذه المشكلات ولوحات أخرى تعبر عن أهمية وجود المرأة فى الحياة، وذلك ما نرصده خلال المعارض الفنية التشكيلية التى أقيمت خلال 2016.

معرض "روح" لكريم عبد الملاك المعرض تم افتتاحه الشهر الماضى بقاعة السفر خان بالزمالك، ورصد قضية تهميش المرأة، وتناول الإهمال الذى تتعرض له الأماكن التراثية فى مصر من ناحية، والتهميش الذى تعانى منه المرأة من ناحية أخرى ودمج الموضوعين وربط بينهما فى اللوحات معًا.

وناقش المعرض قضية النظرة المجتمعية الدونية للمرأة، ومن ضمن اللوحات التى تم عرضها ؛ لوحة بعنوان "عقل المرأة" والتى تشير إلى وجوب مخاطبة عقل المرأة وأفكارها وليس جسدها". معرض "المرأة فى عيون الفنانيين التشكيليين" معرض "المرأة فى عيون الفنانين التشكيليين"، والذى تم افتتاحه بأتيليه القاهرة، وضم عددا من الأعمال الفنية لـ 70 فنانا تشكيليا، عبروا عن المرأة بشكل مختلف عن الآخر، حيث إن كل فنان شارك بالمعرض يمتلك رؤية فنية وتصورا عن المرأة نابع عن ثقافته الخاصة، ونتائج عن رؤيته للمرأة سواء على الصعيد العاطفى أو الإنسانى أو الوطنى. معرض "هى والبحر" لـ"عبد الرحيم شاهين" المعرض الذى أٌقيم بقاعة صلاح طاهر بدار الأوبرا، وناقش فكرة الثنائيات بالإضافة إلى رومانسية المرأة، وتناولت معظم اللوحات شكل المرأة من ظهرها واستعراض السمك أيضا، الذى له أيقونة ودلالات تاريخية عميقة، بالإضافة إلى رصد حالات الخراب وصورة المرأة ليدل على الوضع الحالى الذى تعيشه سوريا.




























الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;