حفل مناقشة رواية "شوق المستهام" لسلوى بكر بمركز مكتبة البلد الثلاثاء

يقيم منتدى المستقبل للفكر والإبداع حفل مناقشة رواية "شوق المستهام" للكاتبة سلوى بكر وذلك فى مكتبة البلد الثقافى فى تمام السابعة مساءً الثلاثاء المقبل، ويشارك فى مناقشة الرواية كل من الناقد الدكتور يسرى عبد الله، والناقد الدكتور أحمد بلبولة، ويديرها الشاعر والكاتب على عطا. وصدرت رواية "شوق المستهام" حديثًا عن مركز الأهرام للنشر، فى نحو مائة وثمانين صفحة من القطع المتوسط.

وتسلط الرواية الضوء على واقعة زيارة الكاتب المجهول لبردية "زويجا" الطبية الشهيرة، لمعبد امحوتب بمدينة منف الفرعونية، ومن خلال ملابسات تلك الزيارة، يتساءل السرد الروائي، عن أسباب القطيعة مع ماضى مصر الحضارى، والمعروف منذ سبعة آلاف سنة.

ويسعى ذلك السرد من خلال رحلة بطل الرواية فى الربوع المصرية، للبحث فى الحلقات المفقودة، والفواصل التاريخية المتسببة فى القطيعة الثقافية بين الماضى والحاضر، وكذلك ما وراء ضياع واندثار لغات قديمة حملت ارثا ثريا، تراكم عبر حقول معرفية متنوعة.

وتكشف الرواية عبر فصولها الممتدة، عن تلك المحاولات المجهولة التى بذلها بعض أبناء ذلك الوطن للامساك بالماضى العريق، والتشبث بإنجازات حضارية هائلة تمت فيه، لكن جلها درس بفعل الاحتلالات الأجنبية المتلاحقة، وتجريف من علمائه ومبدعى الحضارة فيه، مما شكل خسارات كبرى، ليس على مستوى التاريخ المصرى فقط، ولكن على مستوى التاريخ الانسانى برمته.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;