صدر عن الهيئة العربية للمسرح كتاب "تناقضات الخطاب والنص" للدكتور نبيل بهجت، حيث يرصد صورة المرأة فى الأعمال المسرحية المنشورة فى الصحف المصرية فى الفترة من 1923 / 1952.
يضم الكتاب قرابة الخمسين نصا وتسعى هذه الدراسة للتعرف على صورة المرأة فى الأعمال الدرامية التى نشرت فى الصحف المصرية ما بين عامى 1923 / 1952، حيث شهدت تلك الفترة صدور أول دستور أقر الحقوق والواجبات للمصريين، حيثُ أعلنت المادة الثالثة فى الباب الثانى من دستور 23: "المصريون لدى القانون سواء وهم متساوون فى التمتع بالحقوق المدنية والسياسية وفيما عليهم من واجبات"، وامتد اختيار عينة الدراسة حتى ثورة 1952 التى أحدثت تغيراً واضحاً فى نمط الحياة وصورة المصرى بشكل عام.
وتسعى الدراسة أيضاَ إلى إلقاء الضوء على تلك الأعمال الدرامية التى نشرت فى الصحف المصرية فى تلك الفترة، ولم تلق اهتمامًا من الدارسين والباحثين لصعوبة الحصول عليها، إذ إن أغلبها متفرق فى دوريات مختلفة ونشرت على فترات زمنية متباعدة وهو ما يحتاج إلى مزيد من الجهد والوقت كذلك أصبح من المتعذر الوصول لبعضها الآن.
قام "بهجت" بمراجعة عدد كبير من الدوريات فى الفترة ما بين 1915 حتى 1970م، ولاحظ انتشار هذا اللون من الكتابة الذى بدأ يختفى تدريجياً منذ سبعينيات القرن الماضى، وتم تحديد زمن الدراسة بناء على الأسباب السابقة.
واعتمدت الدراسة على المنهج التحليلى للوصول إلى الصورة التى طرحتها تلك الأعمال عن المرأة وشكل الخطاب الذى رسم ملامح صورتها فى محاولة للوقوف على مدى استجابة هذه الأعمال لخطاب تحرير المرأة من عدمه ومعرفة موقف هذه الأعمال وكتابها من الصورة النمطية للمرأة آنذاك، وما هى وجهات النظر التى شكلت صورة المرأة فى هذه الأعمال.