كل عام وأنتم بخير، نبدأ اليوم الموسم الثانى من "آية و5 تفسيرات" والذى نستعرض فيه التفسيرات المختلفة لآية قرآنية واحدة من آيات القرآن الكريم.
واليوم نتوقف عند الآية رقم "42" من سورة البقرة والواردة فى الجزء الأول، والتى يقول فيها الله سبحانه وتعالى "وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ".
تفسير ابن كثير
يقول تعالى ناهيا لليهود عما كانوا يتعمدونه، من تلبيس الحق بالباطل، وتمويهه به وكتمانهم الحق وإظهارهم الباطل: (ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون) فنهاهم عن الشيئين معا، وأمرهم بإظهار الحق والتصريح به، ولهذا قال الضحاك، عن ابن عباس (ولا تلبسوا الحق بالباطل) لا تخلطوا الحق بالباطل والصدق بالكذب.
وقال أبو العالية: (ولا تلبسوا الحق بالباطل) يقول: ولا تخلطوا الحق بالباطل، وأدوا النصيحة لعباد الله من أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
تفسير القرطبى
قوله تعالى: ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون
ولا تلبسوا الحق بالباطل اللبس: الخلط لبست عليه الأمر ألبسه، إذا مزجت بينه بمشكله، وحقه بباطله قال الله تعالى وللبسنا عليهم ما يلبسون وفى الأمر لبسة أى ليس بواضح ومن هذا المعنى قول على رضى الله عنه للحارث بن حوط يا حارث (إنه ملبوس عليك، إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله.) وقالت الخنساء:
ترى الجليس يقول الحق تحسبه رشدا وهيهات فانظر ما به التبسا
صدق مقالته واحذر عداوته والبس عليه أمورا مثل ما لبسا
تفسير البغوي
"ولا تلبسوا الحق بالباطل" أى لا تخلطوا، يقال: لبس الثوب يلبس لبساً، ولبس عليه الأمر يلبس لبساً أى خلط.
يقول: لا تخلطوا الحق الذى أنزلت عليكم من صفة محمد صلى الله عليه وسلم بالباطل الذى تكتبونه بأيديكم من تغيير صفة محمد صلى الله عليه وسلم.
والأكثرون على أنه أراد: لا تلبسوا الإسلام باليهودية والنصرانية.
وقال مقاتل: "إن اليهود أقروا ببعض صفة محمد صلى الله عليه وسلم وكتموا بعضاً ليصدقوا فى ذلك فقال: ولا تلبسوا الحق الذى تقرون به بالباطل يعنى بما تكتمونه".. فالحق: بيانهم، والباطل: كتمانهم.
وتكتموا الحق أى لا تكتموه، يعني: نعت محمد صلى الله عليه وسلم.
{وأنتم تعلمون} أنه نبى مرسل.
تفسير الجلالين
ولا تلبسوا تخلطوا الحق الذى أنزلت عليكم بالباطل الذى تفترونه و" لا تكتموا الحق" نعت محمد - صلى الله عليه وسلم - وأنتم تعلمون أنه الحق.
التفسير الوسيط لـ لطنطاوى
وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ
وبعد أن نهى القرآن الكريم بنى إسرائيل عن الكفر والضلال، عقب ذلك بنهيهم عن أن يعملوا لإِضلال غيرهم، فقال - (وَلاَ تَلْبِسُواْ الحق بالباطل وَتَكْتُمُواْ الحق وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ).
اللبس - بفتح اللام - الخلط، وفعله: ليس، من باب: ضرب تقول: لبَست عليه الأمر، ألبِسه إذا مزجت بينه بمشكله، وحقه بباطله .
ولدعاة الضلالة طريقتان فى إغواء الناس :
إحداهما: طريقة خلط الحق بالباطل حتى لا يتميز أحدهما عن الآخر وهى المشار إليها بقوله تعالى: (وَلاَ تَلْبِسُواْ الحق بالباطل) .
والثانية: طريقة جحد الحق وإخفائه حتى لا يظهر، وهى المشار إليها بقوله تعالى: (وَتَكْتُمُواْ الحق) .
وقد استعمل بنو إسرائيل الطريقتين لصرف الناس عن الإِسلام، قد كان بعضهم يؤول نصوص كتبهم الدالة على صدق النبى - صلى الله عليه وسلم - تأويلا فاسداً، يخلصون فيه الحق بالباطل، ليوهموا العامة أنه ليس هو النبى المنتظر، وكان بعضهم يلقى حول الحق الظاهر شبهاً، لوقع ضعفاء الإِيمان فى حيرة وتردد، وكان بعضهم يخفى أو يحذف النصوص الدالة على صدق النبى صلى الله عليه وسلم، والتى لا توافق أهواءهم وشهواتهم، فنهاهم الله - تعالى - عن هذه التصرفات الخبيثة .
والمعنى: ولا تخلطوا الحق الواضح الذى نطقت به الكتب السماوية، وأيدته العقول السليمة، بالباطل الذى تخترعونه من عند أنفسكم، إرضاء لأهوائكم، ولا تكتموا الحق الذى تعرفونه، كما تعرفون أبناءكم، بغية انصراف الناس عنه " لأن من جهل شيئا عاداه، فالنهى الأول عن التغيير والخلط، والنهى الثانى عن الكتمان والإِخفاء .
وقوله تعالى (وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) جملة حالية، أى وأنتم من ذوى العلم، ولا يناسب من كان كذلك أن يكتم الحق، أو يلبسه بالباطل، وإذا كان هذا الفعل - وهو لبس الحق بالباطل، أو كتمانه وإظهار الباطل وحده - يعد من كبائر الذنوب، فإن وقعه يكون أقبح، وفساده أكبر، وعاقبته أشأم متى صدر من عالم فاهم، يميز بين الحق والباطل .
ففى هذه الجملة الكريمة بيان لحال بنى إسرائيل، المخاطبين بهذا النهى، وتبكيت لهم، لأنهم لم يفعلوا ما فعله عن جهالة، وإنما عن علم وإصرار على سلوك هذا الطريق المعوج .
قال أبو حيان فى البحر: " وهذه الحال، وإن كان ظاهرها أنها قيد فى النهى عن اللبس والكتم، فلا تدل بمفهومها على جواز اللبس والكتم حالة الجهل، إذ الجاهل بحال الشيء لا يردى كونه حقاً أو باطلا، وإنما فائدتها بيان أن الإِقدام على الأشياء القبيحة، مع العلم بها، أفحش من الإِقدام عليها مع الجهل .