"الدراما التليفزيونية.. رحلة نقدية".. كتاب جديدة للدكتورة عزة أحمد هيكل

أصدر المجلس الأعلى للثقافة كتابا جديدا بعنوان "الدراما التليفزيونية.. رحلة نقدية" للدكتورة عزة أحمد هيكل، حيث ناقش قضية شائكة ومعقدة تحتمل التأويل والتنظير، ألا وهى قضية "النص الدرامى".

وأوضحت مقدمة كتاب "الدراما التليفزيونية.. رحلة نقدية" أن النص الدرامى يختلف باختلاف وسيلة الاتصال المتاحة، والتى من خلالها يخرج هذا بمكوناته الفكرية وتقنياته الفنية إلى حيز المتلقى فى نقطة التقاء بين الإبداع والجمهور فى مرحلة فنية جديدة قد تضفى الشرعية على هذا النص أو تحيله إلى إدراج النسيان، فلا يستقبله الجمهور بحفاوة أو ترحاب.

وأشار الكتاب إلى أن النقاد لا يتناولون النص الدرامى بالدراسة والتحليل، ولا يكون له تأثير تفاعلى متواصل مع الآخر، فالنص يخرج من الذات "الأنا" ليصبح جزءا تشكيليا جديدا ومختلفا فى إطار الجماعة أو ما يسمى بالمتلقى قارئا أو مستمعا أو مشاهدا.

كما أن الدراما التليفزيونية قضية فنية مستحدثة جمعت عدة فنون بصرية وسمعية وتشكيلية فى مصفوفة إبداعية تربط الخيوط المتفرقة لعدة فنون إبداعية قديمة وحديثة، ففن الرواية فن حديث ألقى بظلاله على فن الدراما التليفزيونية، حيث السرد والحكاية أو الحدوتة هى العصب لذلك الإبداع، بحسب الكتاب.

ويشتمل الكتاب على 347 صفحة، تستعرض فيها الدكتورة عزة أحمد هيكل مجموعة من المقالات تناقش دراما الشخصية والحوار والصراع والحبكة والزمان والمكان والنوع والسيناريو، تلك المقالات التى تتمتع بأسلوب جذاب وممتع يجعل القارئ يسبح فى فن الدراما التليفزيونية دون ملل.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;