بالصور.. فنان إسبانى يجمل مخيمات الفلسطينيين والسوريين فى عمان بالفن التشكيلى

بمبادرة من السفارة الإسبانية، قام الفنان "Pejac" بتقشير الطلاء القديم للجدران فى مخيم "الحسين" فى عمّان بالأردن، وتكوين لوحاتٍ فنيّة توثق رحلة اللجوء.

وتهدف أعمال للفت الانتباه إلى ما يمثله هذا المخيم من حيث الخسائر فى الداخل ووسائل كسب العيش للفلسطينيين، وقد أقاموا مخيم "الحسين" للاجئين أصلا فى عام 1948 نتيجة للحرب العربية الإسرائيلية.

وقال الفنان التشكيلى " بيجاك" نقلا عن موقع "street art news"، "مع هذه التدخلات أربعة صغيرة أحاول أن أروى قصة الحد الأدنى لقضية اللاجئين الفلسطينيين فى الحسين، عن طريق إزالة مناطق صغيرة من "جدران" المنازل وو تقشير الطلاء وتحويلها للوحات فنية تحكى رحلة اللجوء، وذلك عن طريق استخدام عوامل التعرية تغير شكل الحوائط مع مرور الوقت، التلك الرسومات تنقل فخر سكانها من خلال الجدران. " ولم يكتفى "بيجاك " من تجميل مخيم اللاجئين الفلسطينيين ولكنه ذهب أيضا إلى مخيم الأزرق للاجئين السوريين بعمان. اطلق الفنان الاسبانى على على مشروعه بالمخيمات وهو "أمهات الفنانين" فى مخيم للاجئين السوريين حيث تظهر امرأة تحمم طفلها الصغير فى دلو فى حين يروون قصصا من الشواطئ البكر فى يوم مشمس.

وهذا يعد احتفاء بقوة الأمهات التى حملت وحفظت أطفالهم من ويلات الحرب، فإنه يدل على قدرتها على خلق حياة أكثر أمنا، واقع أكثر متعة لأطفالهم حتى فى أكثر الظروف المروعة.

وهنا قطعة رسم رسمت بالشوارع فى عمان بعنوان "دوران"، ويصور صبى صغير يحمل دوران الأرض على إصبعه ،وهذا تعليقا على حقيقة أن الكثير من الناس والأطفال الصغار وجدت منزل جديد فى الأردن، عمل يرمز إلى أن هؤلاء الأطفال حاملين للمستقبل الأرض.

فى نفس الوقت، والتى تبين الرسم لقوة هى التى تخلق زوبعة حول الصبي، فإنه يدل على تأثير ذلك على العالم على حياة طفل واحد .








































الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;