كانت رحلة النبى محمد عليه الصلاة والسلام إلى الحديبية تتويجا لسنوات طويلة من التعب، فها هو يعود مرة أخرى إلى مكة المكرمة، فما الذى يقوله التراث الإسلامى فى ذلك؟
يقول كتاب البداية والنهاية لـ الحافظ ابن كثير تحت عنوان "سياق البخارى لعمرة الحديبية":
قال فى كتاب (المغازي): حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا سفيان، سمعت الزهرى حين حدث هذا الحديث حفظت بعضه، وثبتنى معمر، عن عروة بن الزبير، عن المسور بن مخرمة، ومروان بن الحكم يزيد أحدهما على صاحبه، قالا:
خرج النبى ﷺ عام الحديبية فى بضع عشرة مائة من أصحابه، فلما أتى ذا الحليفة قلد الهدي، وأشعره وأحرم منها بعمرة، وبعث عينا له من خزاعة، وسار النبى ﷺ حتى إذا كان بغدير الأشطاط أتاه عينه قال: إن قريشا قد جمعوا لك جموعا، وقد جمعوا لك الأحابيش، وهم مقاتلوك وصادّوك عن البيت ومانعوك.
فقال: أشيروا أيها الناس على أترون أن أميل إلى عيالهم، وذرارى هؤلاء الذين يريدون أن يصدونا عن البيت، فإن يأتونا كان الله قد قطع عينا من المشركين، وإلا تركنا لهم محروبين.
قال أبو بكر: يا رسول الله خرجت عامدا لهذا البيت لا تريد قتل أحد ولا حرب أحد، فتوجه له فمن صدنا عنه قاتلناه. قال: "امضوا على اسم الله" هكذا رواه ها هنا، ووقف ولم يزد شيئا على هذا.
وقال فى كتاب (الشهادات): حدثنى عبد الله بن محمد، حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، أخبرنى الزهري، أخبرنى عروة بن الزبير، عن المسور بن مخرمة، ومروان بن الحكم يصدق كل واحد منهما حديث صاحبه، قالا:
خرج رسول الله ﷺ زمن الحديبية، حتى إذا كانوا ببعض الطريق قال النبى ﷺ: «إن خالد بن الوليد بالغميم فى خيل لقريش طليعة فخذوا ذات اليمين».
فوالله ما شعر بهم خالد حتى إذا هم بقترة الجيش، فانطلق يركض نذيرا لقريش، وسار النبى ﷺ حتى إذا كان بالثنية التى هبط عليهم منها، بركت به راحلته فقال الناس: حل حل، فألحت.
فقالوا: خلأت القصواء، خلأت القصواء.
فقال رسول الله ﷺ: "ما خلأت القصواء وما ذاك لها بخلق، ولكن حبسها حابس الفيل".
ثم قال: "والذى نفسى بيده لا يسألونى خطة يعظمون فيها حرمات الله إلا أعطيتهم إياها".
ثم زجرها فوثبت، فعدل عنهم حتى نزل بأقصى الحديبية على ثمد قليل الماء يتبرضه الناس تبرضا، فلم يلبثه الناس حتى نزحوه، وشكى إلى رسول الله ﷺ العطش، فانتزع سهما من كنانته، ثم أمرهم أن يجعلوه فيه، فوالله ما زال يجيش لهم بالرى حتى صدروا عنه.
فبينما هم كذلك إذ جاء بديل بن ورقاء الخزاعى فى نفر من قومه من خزاعة - وكانوا عيبة نصح رسول الله ﷺ من أهل تهامة - فقال: إنى تركت كعب بن لؤي، وعامر بن لؤي، نزلوا أعداد مياه الحديبية معهم العوذ المطافيل، وهم مقاتلوك وصادوك عن البيت.
فقال النبى ﷺ: "إنا لم نجئ لقتال أحد، ولكن جئنا معتمرين، وإن قريشا قد نهكتهم الحرب وأضرت بهم، فإن شاءوا ماددتهم مدة ويخلوا بينى وبين الناس، فإن أظهر فإن شاءوا أن يدخلوا فيما دخل فيه الناس فعلوا، وإلا فقد جموا، وإن هم أبوا فوالذى نفسى بيده لأقاتلنهم على أمرى هذا حتى تنفرد سالفتى ولينفذن أمر الله".
قال بديل: سأبلغهم ما تقول، فانطلق حتى أتى قريشا فقال: إنا قد جئناكم من عند هذا الرجل، وسمعناه يقول قولا فإن شئتم أن نعرضه عليكم فعلنا.
فقال سفهاؤهم: لا حاجة لنا أن تخبرنا عنه بشيء.
وقال ذوو الرأى منهم: هات ما سمعته يقول.
قال: سمعته يقول كذا وكذا، فحدثهم بما قال رسول الله ﷺ، فقام عروة بن مسعود فقال: أى قوم ألست بالوالد؟
قالوا: بلى.
قال: أولستم بالولد؟
قالوا: بلى.
قال: فهل تتهموني؟
قالوا: لا.
قال: ألستم تعلمون أنى استنفرت أهل عكاظ، فلما بلحوا على جئتكم بأهلى وولدى ومن أطاعني؟
قالوا: بلى.
قال: فإن هذا قد عرض لكم خطة رشد اقبلوها ودعونى آتيه.
فقالوا: ائته.
فأتاه فجعل يكلم النبى ﷺ.
فقال النبى ﷺ نحوا من قوله لبديل.
فقال عروة عند ذلك: أى محمد أرأيت إن استأصلت أمر قومك هل سمعت بأحد من العرب اجتاح أهله قبلك؟ وإن تكن الأخرى فإنى والله لا أرى وجوها، وإنى لأرى أشوابا من الناس خليقا أن يفروا ويدعوك.
فقال له أبو بكر: امصص بظر اللات، أنحن نفر عنه وندعه؟
قال: من ذا؟
قالوا: أبو بكر.
قال: أما والذى نفسى بيده لولا يد كانت لك عندى لم أجزك بها لأجبتك.
قال: وجعل يكلم النبى ﷺ، فكلما تكلم أخذ بلحيته، والمغيرة بن شعبة قائم على رأس رسول الله ﷺ ومعه السيف وعليه المغفر، فكلما أهوى عروة بيده إلى لحية رسول الله ﷺ، ضرب يده بنعل السيف وقال له: أخر يدك عن لحية رسول الله ﷺ.
فرفع عروة رأسه فقال: من هذا؟
قالوا: المغيرة بن شعبة.
فقال: أى غدر، ألست أسعى فى غدرتك؟
وكان المغيرة بن شعبة صحب قوما فى الجاهلية، فقتلهم وأخذ أموالهم، ثم جاء فأسلم.
فقال النبى ﷺ: "أما الإسلام فأقبل، وأما المال فلست منه فى شيء".
ثم إن عروة جعل يرمق أصحاب رسول الله ﷺ بعينيه.
قال: فوالله ما تنخم رسول الله ﷺ نخامة إلا وقعت فى كف رجل منهم، فدلك بها وجهه وجلده، وإذا أمرهم ابتدروا أمره، وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه، وإذا تكلم خفضوا أصواتهم عنده، وما يحدون إليه النظر تعظيما له.
فرجع عروة إلى أصحابه فقال: أى قوم، والله لقد وفدت على الملوك، وفدت على قيصر وكسرى والنجاشي، والله إن رأيت ملكا قط يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمد محمدا.
والله إن تنخم نخامة إلا وقعت فى كف رجل منهم فدلك بها وجهه وجلده، وإذا أمرهم ابتدروا أمره، وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه، وإذا تكلم خفضوا أصواتهم عنده، وما يحدون النظر إليه تعظيما له، وإنه قد عرض عليكم خطة رشد فاقبلوها.
فقال رجل من بنى كنانة: دعونى آتيه.
فقالوا: ائته.
فلما أشرف على النبى ﷺ وأصحابه قال رسول الله ﷺ: «هذا فلان وهو من قوم يعظمون البدن فابعثوها له».
فبعثت له واستقبله الناس يلبون، فلما رأى ذلك قال: سبحان الله ما ينبغى لهؤلاء أن يصدوا عن البيت، فلما رجع إلى أصحابه قال: رأيت البدن قد قلدت وأشعرت، فما أرى أن يصدوا عن البيت.
فقام رجل منهم يقال له مكرز بن حفص فقال: دعونى آتيه.
قالوا: ائته، فلما أشرف عليهم، فلما أشرف عليهم قال رسول الله ﷺ: "هذا مكرز وهو رجل فاجر".
فجعل يكلم النبى ﷺ، فبينما هو يكلمه إذ جاء سهيل بن عمرو.
قال معمر: فأخبرنى أيوب عن عكرمة: أنه لما جاء سهيل بن عمرو قال رسول الله ﷺ: "لقد سهل لكم من أمركم".
قال معمر: قال الزهرى فى حديثه: فجاء سهيل فقال: هات فاكتب بيننا وبينكم كتابا.
فدعا النبى ﷺ الكاتب، فقال النبى ﷺ: "اكتب بسم الله الرحمن الرحيم".
فقال سهيل: أما الرحمن فوالله ما أدرى ما هو، ولكن اكتب باسمك اللهم كما كنت تكتب.
فقال المسلمون: والله لا نكتبها إلا باسم الله الرحمن الرحيم.
فقال النبى ﷺ: "اكتب باسمك اللهم" ثم قال: "هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله".
فقال سهيل: والله لو كنا نعلم أنك رسول الله ما صددناك عن البيت ولا قاتلناك، ولكن اكتب محمد بن عبد الله.
فقال رسول الله ﷺ: "والله إنى لرسول الله وإن كذبتموني، اكتب محمد بن عبد الله".
قال الزهري: وذلك لقوله: "لا يسألونى خطة يعظمون فيها حرمات الله إلا أعطيتهم إياها".
فقال له النبى ﷺ: "على أن تخلوا بيننا وبين البيت فنطوف به"
قال سهيل: والله لا تتحدث العرب أنا أخذنا ضغطة، ولكن ذلك من العام المقبل. فكتب.
فقال سهيل: وعلى أنه لا يأتيك منا رجل وإن كان على دينك إلا رددته إلينا.
قال المسلمون: سبحان الله كيف يرد إلى المشركين وقد جاء مسلما؟
فبينما هم كذلك إذ جاء أبو جندل بن سهيل بن عمرو يرسف فى قيوده، وقد خرج من أسفل مكة حتى رمى بنفسه بين أظهر المسلمين.
فقال سهيل: هذا يا محمد أول من أقاضيك عليه أن ترده إلي.
فقال النبى ﷺ: "إنا لم نقض الكتاب بعد".
قال: فوالله إذا لم أصالحك على شيء أبدا.
قال النبى ﷺ: "فأجزه لي".
قال: ما أنا بمجيزه لك.
قال: "بلى فافعل".
قال: ما أنا بفاعل.
قال مكرز: بلى قد أجزناه لك.
قال أبو جندل: أى معشر المسلمين أرد إلى المشركين وقد جئت مسلما، ألا ترون ما قد لقيت - وكان قد عذب عذابا شديدا فى الله -
فقال عمر رضى الله عنه: فأتيت رسول الله ﷺ فقلت: ألست نبى الله حقا؟
قال: "بلى".
قلت: ألسنا على الحق وعدونا على الباطل؟
قال: "بلى".
قلت: فلم نعطى الدنية فى ديننا إذن؟
قال: "إنى رسول الله ولست أعصيه وهو ناصري".
قلت: أولست كنت تحدثنا أنا سنأتى البيت فنطوف به؟
قال: "بلى، فأخبرتك أنا نأتيه العام؟"
قال: قلت: لا.
قال: "فإنك آتيه ومطوف به".
قال: فأتيت أبا بكر فقلت: يا أبا بكر أليس هذا نبى الله حقا؟
قال: بلى.
قلت: ألسنا على الحق وعدونا على الباطل؟
قال: بلى.
قال: قلت: فلم نعطى الدنية فى ديننا إذن؟
قال: أيها الرجل إنه لرسول الله وليس يعصى ربه وهو ناصره، فاستمسك بغرزه، فوالله إنه على الحق.
قلت: أليس كان يحدثنا أنا سنأتى البيت ونطوف به؟
قال: بلى، أفأخبرك أنك تأتيه العام؟
فقلت: لا.
قال: فإنك آتيه ومطوف به.
قال الزهري: قال عمر: فعملت لذلك أعمالا.
قال: فلما فرغ من قضية الكتاب قال رسول الله ﷺ لأصحابه: "قوموا فانحروا ثم احلقوا".
قال: فوالله ما قام منهم رجل حتى قال ذلك ثلاث مرات، فلما لم يقم منهم أحد دخل على أم سلمة فذكر لها ما لقى من الناس.
فقالت أم سلمة: يا نبى الله أتحب ذلك؟ اخرج ثم لا تكلم أحدا منهم كلمة حتى تنحر بدنك، وتدعو حالقك فيحلقك، فخرج فلم يكلم أحدا منهم حتى فعل ذلك: نحر بدنه، ودعا حالقه فحلقه، فلما رأوا ذلك قاموا فنحروا، وجعل بعضهم يحلق بعضا حتى كاد بعضهم يقتل بعضا غما.
ثم جاءه نسوة مؤمنات فأنزل الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ } حتى بلغ { بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ } [الممتحنة: 10] .
فطلق عمر يومئذ امرأتين كانتا له فى الشرك، فتزوج إحداهما معاوية بن أبى سفيان، والأخرى صفوان بن أمية.
ثم رجع النبى ﷺ إلى المدينة، فجاءه أبو بصير رجل من قريش وهو مسلم، فأرسلوا فى طلبه رجلين فقالوا: العهد الذى جعلت لنا، فدفعه إلى الرجلين فخرجا به حتى بلغا ذا الحليفة فنزلوا يأكلون من تمر لهم.
فقال أبو بصير لأحد الرجلين: والله إنى لأرى سيفك هذا يا فلان جيدا، فاستله الآخر فقال: أجل والله إنه لجيد، لقد جربت به ثم جربت.
فقال أبو بصير: أرنى أنظر إليه، فأمكنه منه فضربه به حتى برد، وفر الآخر حتى أتى المدينة، فدخل المسجد يعدو، فقال رسول الله ﷺ حين رآه: "لقد رأى هذا ذعرا" فلما انتهى إلى النبى ﷺ قال: قتل والله صاحبى وإنى لمقتول.
فجاء أبو بصير فقال: يا نبى الله، قد والله أوفى الله ذمتك، قد رددتنى إليهم، ثم أنجانى الله منهم.
فقال النبى ﷺ: "ويل أمه مسعر حرب لو كان له أحد".
فلما سمع ذلك عرف أنه سيرده إليهم، فخرج حتى أتى سيف البحر.
قال: وينفلت منهم أبو جندل بن سهيل بن عمرو فلحق بأبى بصير، فجعل لا يخرج من قريش رجل قد أسلم إلا لحق بأبى بصير، حتى اجتمعت منهم عصابة، فوالله ما يسمعون بعير خرجت لقريش إلى الشام إلا اعترضوا لها، فقتلوهم وأخذوا أموالهم.
فأرسلت قريش إلى النبى ﷺ تناشده بالله والرحم لما أرسل إليهم، فمن أتاه فهو أمن، فأرسل النبى ﷺ إليهم، فأنزل الله تعالى: { وَهُوَ الَّذِى كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ } حتى بلغ { الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ } [الفتح: 26] .
وكانت حميتهم أنهم لم يقروا أنه نبى الله، ولم يقروا ببسم الله الرحمن الرحيم، وحالوا بينهم وبين البيت.
فهذا سياق فيه زيادات وفوائد حسنة ليست فى رواية ابن إسحاق عن الزهري.
فقد رواه عن الزهرى عن جماعة منهم: سفيان بن عيينة، ومعمر، ومحمد بن إسحاق، كلهم عن الزهري، عن عروة، عن مروان ومسور، فذكر القصة.
وقد رواه البخارى فى أول كتاب الشروط عن يحيى بن بكير، عن الليث بن سعد، عن عقيل، عن الزهري، عن عروة، عن مروان بن الحكم، والمسور بن مخرمة عن أصحاب رسول الله ﷺ فذكر القصة.
وهذا هو الأشبه فإن مروان ومسورا كانا صغيرين يوم الحديبية، والظاهر أنهما أخذاه عن الصحابة رضى الله عنهم أجمعين.
وقال البخاري: حدثنا الحسن بن إسحاق، حدثنا محمد بن سابق، حدثنا مالك بن مغول، سمعت أبا حصين قال: قال أبو وائل: لما قدم سهيل بن حنيف من صفين أتيناه نستخبره فقال:
اتهموا الرأي، فلقد رأيتنى يوم أبى جندل ولو أستطيع أن أرد على رسول الله ﷺ أمره لرددت، والله ورسوله أعلم، وما وضعنا أسيافنا عن عواتقنا لأمر يقطعنا إلا أسهلن بنا إلى أمر نعرفه قبل هذا الأمر، ما نسد منها خصما إلا انفجر علينا خصم، ما ندرى كيف نأتى له.
وقال البخاري: حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك، عن زيد بن أسلم، عن أبيه: أن رسول الله ﷺ كان يسير فى بعض أسفاره، وكان عمر بن الخطاب يسير معه ليلا، فسأله عمر بن الخطاب عن شيء فلم يجبه رسول الله ﷺ، ثم سأله فلم يجبه، ثم سأله فلم يجبه.
فقال عمر بن الخطاب: ثكلتك أمك يا عمر نزرت رسول الله ﷺ ثلاث مرات كل ذلك لا يجيبك.
قال عمر: فحركت بعيري، ثم تقدمت أمام المسلمين وخشيت أن ينزل فى قرآن، فما نشبت أن سمعت صارخا يصرخ بي.
قال: فقلت: لقد خشيت أن يكون نزل فى قرآن، فجئت رسول الله ﷺ فسلمت عليه، فقال: "لقد أنزلت على الليلة سورة لهى أحب إلى مما طلعت عليه الشمس".
ثم قرأ: "إنا فتحنا لك فتحا مبينا" .
قلت: وقد تكلمنا على سورة الفتح بكمالها فى كتابنا التفسير بما فيه الكفاية، ولله الحمد والمنة، ومن أحب أن يكتب ذلك هنا فليفعل.