التجريب و150 سنة أوبرا عايدة فى العدد الجديد من مجلة المسرح

صدر العدد السادس والعشرون من الإصدار السادس لمجلة المسرح، وذلك بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على مع المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان القدير ياسر صادق، ورئاسة تحرير الناقد المسرحى الكبير عبد الرازق حسين، والذى بدأ طرحه بأجنحة المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بمسارح البيت الفنى للمسرح والبيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية. فى العدد الجديد لمجلة المسرح يكتب الدكتور سيد على إسماعيل عن 150 سنة مرت على عرض أوبرا عايدة فى مصر، ويكشف وثائق جديدة يؤكد من خلالها عدم صحة ما أشيع عن تأجيل العرض لمدة عامين بسبب تأخير الألحان والملابس، ويناقش حقيقة ما تردد حول عرض الأوبرا خارج مصر أولا، وتجربة تحويل الأوبرا إلى عرض كوميدى عام 1919. ويكتب الدكتور أسامة أبو طالب عن التجريب فى المسرح، ويناقش المصطلح والمفهوم، وشروط الكتابة الدرامية التجريبية، ويناقش محاولات التجريب فى النص الدرامي، بداية من توفيق الحكيم وقالب المسرواية، ويؤكد أهمية معرفة الكاتب المجرب بأصول فنه وتقاليده، ووجود إنجاز إبداعى مستقر يسمح له بالتجريب، من خلال هذا المعيار يناقش محاولات أحمد باكثير، م ألفريد فرج ومحمود دياب ويوسف إدريس وسعد الله ونوس ويسرى الجندى ورأفت الدويرى ودرويش الأسيوطى وحتى التجارب المغايرة فى الكتابة الدرامية التى قدمها المؤلفون الجدد، وبمناسبة مرور 40 عاما على تأسيس الجمعية المصرية لهواة المسرح يكتب عصام عبد الله دراسة توثيقية عن الإنجاز الفنى والثقافى الذى حققته الجمعية. ويكتب أحمد عبد الرازق أبو العلا عن النبل الإنسانى والإبداع المسرحى للدكتور فوزى فهمي، وتقدم الدكتورة نجوى عانوس دراسة حول المقارنة بين أسطورة بيجماليون ومسرحية برنارد شو وسيدتى الجميلة، وتكتب الدكتورة وفاء كمالو قراءة نقدية لكتاب ميثولوجيا الأحلام فى المسرح تأليف الدكتور إياد كاظم السلامي، وتناقش رؤيته الإبداعية واشتباكه مع الفن والفكر والفلسفة والأساطير. ويكتب أحمد عجيبة شهادة عن الفنان السيد طليب، ومشواره الإبداعى الذى بدأ من بورسعيد، ومشروعه الفنى والثقافى واكتشافه عشرات النجوم منهم محمود ياسين ودوره الوطنى فى الخروج من مدينة بورسعيد أثناء حصارها خلال العدوان الثلاثى وهو يحمل بين ملابسه صور الفظائع التى ارتكبها هذا العدوان على المدينة الباسلة، وهى الصور التى تم توظيفها من جانب الدولة لفضح جرائم العدوان أمام العالم. ويكتب محمد إسماعيل عن الشريف خاطر رائد المسرح الإذاعي، والدور الثقافى الكبير الذى قدمه فى البرنامج الثانى للإذاعة كمخرج ومترجم ومقدم برامج، حيث أخرج نحو 150 نصا مسرحيا إلى جانب مجموعة هائلة من البرامج الثقافية، أشهرها ندوة أسبوعية تناقش قضايا السينما والمسرح، وتكتب إيناس العيسوى تحقيقا حول المسرح فى الصعيد، من خلال رؤية المؤلفين الذين يكتبون له، وتكتب رنا رأفت عن تضامن المثقفين لإعادة ترميم مسرح الجيزويت. يكتب ياسين سليمانى عن المعالجات المسرحية التى قدمت فى مختلف دول العالم للفودفيلات التى كتبها أنطون تشيكوف، ويكتب محمود قاسم عن المسرحية الفرنسية المقهى الصغير، والمعالجات السينمائية المصرية لها، ويكتب مجدى الحمزاوى عن مسرحية حلم جميل، وحوار مع المخرج إسلام إمام عن رؤيته الفنية والإنسانية للنص أجراه محمود عبد العزيز، ويكتب حسام عبد العظيم عن رؤية فنية جديدة ومثيرة لمسرحية أنت حر التى كتبها لينين الرملي، وتكتب الدكتورة فوزية حسن بورتريه للمؤلف الفرنسى مارى كوليتيه، من خلال تحليل مسرحيته جرائم روبرتو تسوكو، ويكتب كل من أندرو إسحق وماريا عماد عن تجارب وخبرات 20 عاما لمهرجان الكرازة المرقسية.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;