صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د.هيثم الحاج علي، في سلسلة الإبداع المسرحي كتاب بعنوان "تأملات في فينومينولوجيا المسرح" تأليف عبد الناصر حنفي.
ينقسم هذا الكتاب إلى ثلاثة محاور، الأول يسعى إلى إعادة تقديم مبحث فينومينولوجيا المسرح انطلاقا من محاولة وصف وتحليل ما يخص الفعل المسرحي بوصفه مزيجاً مركبا ومتطورا من ألعاب الظهور وألعاب الحضور معا، الأمر الذي تطلب إعادة التفكير في أسس الفينومينولوجيا التي تتحلق أكثر مما ينبغي حول مفهوم الحضور، مرورا بالتوقف أمام التكوين الجينيالوجى للفعل المسرحي، وصولا إلى التأمل في ماهيته ومصيره في ظل بعض التطورات التكنولوجية الجارية.
أما المحور الثاني، فقد اقتصر على استثمار شيء من هذه الأفكار في مقاربة بعض الظواهر المسرحية، مثل التقنيات الأولية لمسرح الشارع، ومسارات تأثير مشروع المهرجان التجريبي، والدور الذي تلعبه الدمى حاليا في بعض المقاربات المسرحية.
فيما يذهب المحور الثالث إلى محاولة تقديم تحليلات تمهيدية لحالات مسرح ما بعد يناير 2011.