تعرف على الأعمال المسرحية لـ سعد الله ونوس.. الملك والمملوك جابر الأبرز

تحل اليوم الذكرى الـ 81 على ميلاد الأديب السورى الكبير سعد الله ونوس، أحد أبرز الأصوات العربية في الكتابة المسرحية في القرن العشرين، أحد أصوات المقاومة والنضال بكتاباته وقلمه والمثقل بقضايانا وهمومنا العربية والإنسانية. كتب ونوس المسرحيات السياسية، التي تعالج علاقة المثقف والسلطة والخيبات العربية، كان أبرزها مسرحية “حفلة سمر من أجل 5 حزيران”، ومسرحية “الملك هو الملك”، والتي قام ببطولتها في مصر لاحقًا الممثل المصري صلاح السعدني، وكتب كلمات أغنياتها الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم، وغناها المطرب المصري محمد منير، وأخرجها مراد منير، وقدم الأخير مسرحية “الليالي المخمورة” في وقت لاحق في مصر، ومن أبرز نصوصه المسرحية على الإطلاق: الملك هو الملك مسرحية شهيرة للكاتب والمؤلف السوري سعد الله ونوس تعد من أكثر أعماله تكثيفا لآراءه السياسية. تحكي المسرحية قصة ملك ضجر بأبهة الحكم فيقرر أن يتنكر هو ووزيره بحثا عن ترفيه بين العامة فيلتقي بتاجر قد أفلس يمضي وقته في الخمرة والهذيان ويحلم بأنه الملك فيقرر الملك أن يلبسه ثيابه ويجعله ملكا ليوم حتى يضحك من هذا المشهد الغريب، ولكن الجميع يتصورون أن التاجر هو الملك حتى الملكة وحراس القصر ويكتشف التاجر مؤامرة لقلب الحكم في ذلك اليوم مما يرسخه أكثر فوق كرسيه ويجد الملك نفسه ضحية لعبة ترفيهية. حفلة سمر من أجل خمسة حزيران حفلة سمر من أجل خمسة حزيران مسرحية للمسرحي السوري سعد الله ونوس كتبها بعد نكسة حزيران 1967 وتتحدث عن الوضع بعد النكسة في المجتمع العربي وأحداث الحرب. منعت المسرحية من العرض في عدد من البلدان العربية ثم عادت للعرض من جديد. الفيل يا ملك الزمان تحكي قصة ملك ظالم له فيل مزعج ضار يرمز للقوة والبطش والجبروت يشكو منه الناس ويولولون ولا يجرؤ أحد منهم على الشكوى. وبعد ذلك يأتي شخص اسمه زكريا يشجعهم على الشكوى فيتحفزون ويتدربون على ما سيقومون به وبعد ذهابهم إلى الملك ووصولهم إليه عبر الزينات والبهارج يتغير موقفهم ويسيطر الخوف عليهم من جديد فيقولون للملك الفيل يا ملك الزمان ويكررونها. وعندما يسألهم ما شأنه لا يجرؤون على الشكوى وإنما يقولون أنهم جاؤوا يقترحون تزويجه. وافق الملك على فكرة رعيته وأمر فرماناته باحضار فيلة وأمر بمكافئة زكريا وتعيينه مرافقا دائما للفيل كما أمر بإقامة فرح عام ليلة العرس. ملاحظه :الكاتب ترك المسرحيه بدون نهاية. طقوس الإشارات والتحولات مسرحية للكاتب المسرحي السوري سعد الله ونوس، وفى المسرحية يستغل المفتي الكارثة التي وقعت في دمشق، ليتخلّص من نقيب الأشراف وقائد الدرك بضربة واحدة، فتعاطفه مع النقيب كفيل بكسبه تأييدًا جماهيريًا كبيرًا كونه ترفّع عن الخلافات الشخصية، واتهامه لقائد الدرك بفبركة الحادثة التي ضبط فيها نقيب الأشراف وخليلته كفيل بعزله من منصبه، لكن ما لا يعلمه عامة الناس أن المفتي يقف وراء كل حدث شهدته دمشق في مسرحية ونوس. بناءً على هذا الحدث الرئيسي تبدأ مصائر الشخصيات بالتغير بشكل مخيف ومفاجئ، فمن كان مؤمنًا تقيًّا يغرق في اللهو والرذيلة، ومن كان بغيضًا عديم الخلق تعصف به المصائب حتى يلين قلبه فيصبح درويشًا زاهدًا متعلّقًا بحبال الله. مغامرة رأس المملوك جابر هو نص مسرحي يصور واقع الشعوب العربية، هي حكاية ممتعة تحمل في طياتها جملة من القضايا الشائكة، في الحكاية فضاءان، ركح تدور فيه أحداث المسرحية و مقهى يجلس فيه المتابعون، و ما يحدث على الركح يعكس واقع المتفرجين. تعيش بغداد في تلك الفترة واقع مريرا بسبب الصراع بين الوزير والخليفة والعجم يترصدون بها منتظرين الفرصة للسيطرة عليها، فيحتد الصراع بين الخليفة والوزير وكل منهما يكيد للآخر من أجل القضاء عليه والإطاحة به والشعب يدفع ثمن ما يحدث ويكتفي بالصمت، فالصمت عندهم سر الأمان.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;