مؤسس الدولة الطولونية فى مصر والشام من الفترة "254 هـ/868 - 270 هـ/884"، هو أبو العباس أحمد بن طولون، الذى تمر اليوم ذكرى رحيله، إذ رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 15 مايو من عام 884، وخلال فترة حكمة استطاع أن يشيد العديد من المبانى التى أصبحت من أبرز المعالم الأثرية فى مصر، ومن ضمنها مسجد أحمد بن طولون.
مسجد أحمد بن طولون هو أحد المساجد الأثرية الشهيرة بالقاهرة، وثالث مساجد الإسلام فى مصر الإسلامية، بعد جامع عمرو بن العاص وجامع العسكر، بالإضافة إلى كونه يعد أقدم مساجد مصر القائمة حتى الآن لاحتفاظه بحالته الأصلية.
وتعود قصة بناء المسجد إلى أنه عندما ضاقت الفسطاط بساكنيها أسس أحمد بن طولون مدينة القطائع سنة 256هـ، وأقام فى وسطها مسجدا جامعاً تمت عمارته سنة 265 هـ ويعد من أكبر مساجد العالم الإسلامى، إذ تبلغ مساحته مع الزيادة، أى الفضاء الذى يحيط به من جميع الجهات فيما عدا جهة القبلة، ستة أفدنة ونصفا من الأفدنة، وتعتبر مدينة القطائع أول مدينة ملوكية أنشئت فى وادى النيل فى العهد الإسلامى، إذ كانت قبل ذلك ولاية تابعة للدولة الأموية فى دمشق، ثم الدولة العباسية فى بغداد وسمارا، أما فى عهد ابن طولون فقد أصبحت مقر حاكم مسقل استقلالا تاما لا يربطه بالخليفة العباسى غير التبعية الدينية.
وفى رواية للمقريزى بنى ابن طولون جامعه فى موضع يعرف بجبل يشكر، بين مصر وقبة الهواء، ويضيف: وهو مكان مشهور بإجابة الدعاء، وقيل أن موسى عليه السلام ناجى ربه عليه بكلمات، وابتدأ أبو العباس فى بناء الجامع بعد بناء القطائع فى ستة ثلاث وستين ومائتين.
كما ينسب المقريزى بناء الجامع إلى مهندس مسيحى اعتمادًا على القصة التالية :"فلما أردا بناء الجامع قدر له ثلاثمائة عمود، فقيل له ما تجدها أو تنفذ إلى الكنائس فى الأرياف والضياع الخراب، فتحمل ذلك، فأنكر ذلك، فبلغ ذلك القبطى الذى تولى له بناء العين "عين ماء" وكان قد غضب عليه وضربه ورماه فى السجن فكتب إليه يقول أنا أبنيه لك كما تحب وتختار لا عمد إلا عمودى القبلة، فأحضره وأمر أن تحضر له الجلود فأحضرت "لكى يرسم عليها تخطيط المسجد" فأحضرت وصوره له فأعجبه واستحسنه وأطلقه وخلع عليه، وأطلق له للنفقة على الجامع مائة ألف دينار، فوضع القبطى يده فى البناء فى الموضع الذى هو فيه وهو جبل يشكر، فكان ينشر منه ويعمل منه الجير ويبنى إلى أن أفرغ من جميعه وبيضه، وخلقه وعلق فيه القناديل بالسلاسل الحسان الطوال، وفرش فيه الحصر العبدانى وحمل إليه صناديق المصاحف ونقل إليه القراء والفقهاء".
وجاء فى كتاب "مساجد مصر وأولياؤها الصالحون"، للدكتورة سعاد ماهر محمد، فى سيرة ابن طولون عن السبب فى بناء ابن الطولون لجامعه، أنه كان يصلى الجمعة فى المسجد القديم الملاصق للشرطة فلما ضاق عليه بنى الجامع الجديد فيما أفاء الله عليه من المال الذى وجده فوق الجبل فى الموضع المعروف بتنور فرعون.
وأوضح كتاب "مساجد مصر وأولياؤها الصالحون"، قد تعددت الروايات والقصص التى قيلت عن المال أو الكنز الذى عثر عليه ابن طولون، ومكنه من إقامه مثل هذا الجامع الكبير وباقى منشآته العظيمة كالقصر والبيمارستان، وقصة المال هذه إنما هى من قبيل الأساطير التى يميل جمهور مؤرخى العصور الوسطى إلى تكرارها فى مثل هذه المجالات بقصد التنوية إلى أن مثل هذه النفقة البالغة لا يستطيع الخليفة أو السلطان تدبيرها إلا إذا امده الله سبحانه وتعالى برزق غيبى غير معلوم، وذلك لا يكون إلا فى الكنوز المخبأة.