لن تصدق بكم بيعت هذه اللوحة فى مزاد بدار "سوثبى"

باعت دار المزادات العالمية "سوثبى" بلندن، ضمن مزاد لأعمال الفن المعاصر، لوحة للفنان الفرنسى إيف كلاين، رسمها عام 1957، بسعر 3 مليون دولار، بعد ان كان مقدراً لبيعها ما بين أثنين مليون دولار، و أثنين و نصف مليون دولار.

واللوحة المباعة، بلا عنوان، وهى عبارة عن لون أزرق يغطى سطح اللوحة بالكامل، رسمها "كلاين" الذى يعد من أهم الفنانين فى القرن الحادى و العشرين، و كان فى فترة نضجه الفنى لا يستخدم فى لوحاته كلها سوى اللون الأزرق، الذى أصبح فيما بعد لوناً عالمياً أخذ اسم دولى "أزرق كلاين العالمى IKB "، وتحديداً عام 1960 حيث قام الفنان بالحصول على براءة اختراع لصيغته اللونية التى تتميز بقوتها و تركيزها.

بدأ الفنان الفرنسى رسمه بطريقة الطباعة عام 1948، ثم تحول إلى المرحلة الزرقاء، و الرسم باللون الأزرق الذى يقول عنه "كلاين"، "يذكرنى اللون الأزرق بالبحر والسماء، فهو اللون الأكثر تجريداً فى الطبيعة التى نراها ونلمسها"، فهذا اللون يكمن فيه الفراغ السحيق .

وعلى قدر أهمية "كلاين" فى الحركة الفنية التشكيلية خاصةً التجريدية منها، كانت غرابته، حيث لم يكن يستخدم الفرشاة أو الأدوات التقليدية فى تنفيذ لوحاته إنما أشياء من الطبيعة ففى مجموعة لوحاته النارية استخدم كلاين ورق محروق على الخشب ممزوجاً بغاز قابل للاشتعال، و الأغرب إنه كان يقوم بالرسم بواسطة ما يسميه "الفرشاة الحية"، حيث كان يقوم بدهن العارضات و فتيات لوحاته باللون الأزرق، ويضغط بالكانفاس على أجسادهن لتظهر اللوحة دون أن يلطخ يده بالألوان، وكان ذلك خلال عرض حى أمام جمع من الناس عام 1958.

والفنان إيف كلاين وُلد عام 1928 فى مدينة نيس الفرنسية، ودرس التجارة البحرية، وكان أبواه فنانين تشكيليان، وتوفى عام 1962.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;