"نتشبث بأظافرنا لكنها مكسورة".. الأزمات المالية تجبر دور النشر على الإغلاق حول العالم

يبدو أن العديد من دور النشر حول العالم، تعانى من أزمة نقدية، تدفعهم لاتخاذ خطوة الإغلاق، التى يعتقد أنها نتيجة طبيعية لما عانته منذ تفشى وباء كورونا، ولهذا تبحث دور النشر الآن، عن المنح النقدية لكى تساعدها على تجاوز هذه الأزمة.

أحدث هذه الأزمة، كشفت عنها روزماري هدسون، المتخصصة في الأدب الخيالي والواقعي المستقل في إفريقيا والكاريبي وآسيا، بعدما كشفت لوسائل الإعلام أن دار HopeRoad معرضة لخطر الإغلاق إذا لم تحصل على ضخ نقدي حيوي، فبعد 12 عاما من العمل فى مجال النشر، وجدت الدار نفسها فى مأزق منذ تفشي وباء كورونا، وعمليات الإغلاق في العام الماضي، ولهذا كانت الدار تأمل أن تحصل على منح مجلس الفنون في إنجلترا.

وقالت روزمارى هدسون إن العمل كان "صعبًا" منذ الوباء ، مضيفة: لقد أصاب الوباء الجميع بشكل جانبي - لكنني أعتقد أنه بسبب حجمنا لم نكن في وضع يسمح لنا بالاستفادة من المنح المختلفة خلال هذه الفترة وبالتالي لم نتعاف بوتيرة الناشرين الآخرين.

كما أشارت "هدسون" إلى أن الكتب التى يفترض صدورها فى أغسطس الجارى، سوف تصدر في أكتوبر، مضيفة: نحن نتشبث بأظافرنا حقًا - وكلها مكسورة، لافتة إلى أنها تسعى للحصول على مساعدة مالية وتعاون من مجتمع النشر. وقالت "هدسون": "كان مجلس الفنون كريمًا، لذلك كنا محظوظين جدًا في الماضي ولكن لا يمكننا الاعتماد عليهم وحدهم، الآن بعد أن تلقوا طلبات أكثر من الأموال التي لديهم، نحن الآن في مرحلة قلق حيث نحتاج إلى الاستثمار على الفور. وفى الهند، كشفت وسائل الإعلام أن دار SAGE للنشر، أبلغت الموظفين لديها بقرار غلقها، وهو ما أدى إلى فقدان 70 موظفا لوظائفهم بشكل مفاجئ، الأمر الذى دفع أحدهم للتصريح لوسائل الإعلام بأن ما حدث "عملية وحشية ومهينة".

وفقا لـ Indian Express فقد كتب المسئول التنفيذى: "على مدى سنوات عديدة حتى الآن، واجهت محاولاتنا لجعل نشر الكتب المحلية في SAGE India قابلاً للتطبيق تجاريًا تحديات كبيرة، وقد أدى الوباء إلى جعله أكثر إشكالية". وبحسب الصحيفة، فقد حوالي 70 موظفًا وظائفهم في إطار الإغلاق. وصف أحدهم العملية بأنها "وحشية ومهينة"، مضيفًا: "لم يُمنح الناس أي فرصة للتحدث، وأُجبروا على التوقيع على اتفاقيات عدم إفشاء، وطُلب منهم تسليم خطابات استقالاتهم بأثر فوري".

فى المقابل قال متحدث باسم دار النشر: على مدى السنوات القليلة الماضية، واجهنا بيئة أعمال صعبة بشكل خاص لنشر الكتب في الهند بسبب الوباء والعوامل الاقتصادية الأخرى، ونتيجة لذلك قررنا غلق دار SAGE India هذا القرار خاص جدًا بكتب SAGE India ولا يؤثر على برنامج نشر المجلات المزدهر في SAGE India، بالإضافة إلى مبيعات الكتب القوية المستوردة في الهند.

وتابع: "نحن نبحث بنشاط عن منزل جديد لعناوين كتبنا وسنصدر إعلانًا بمجرد أن نتمكن من ذلك. وفي الوقت نفسه، فإن عملية نشر الكتب لدينا نشطة حتى النقطة التي ننتقل إليها. نحن مستمرون في دعم مؤلفينا والبقاء على اتصال معهم من خلال هذه العملية".



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;