فى 6 أشهر.. بيع 130 قطعة فرعونية فى المزادات العالمية

بين الحين والآخر تطل علينا إحدى دور المزادات العالمية، لتعلن عن مزاد لبيع مجموعة من الآثار المصرية القديمة، وتبذل وزارة الآثار المصرية جهدها فى استرجاع المسروق منها الذى خرج من مصر بطريقة غير شرعية، وعلى مدار الستة أشهر الماضية، تم بيع أكثر من 133 قطعة مصرية قديمة، فى المزادات المختلفة.

ففى يوم 12 إبريل الماضى، نظمت دار مزادات "كريستى"، أسبوعاً سمى بـ"الأسبوع الكلاسيكى..من المقابر القديمة إلى القرن الـ18"، عرض خلاله مجموعة من التماثيل والمنحوتات التى ترجع للعصر الكلاسيكى والقديم مثل اليونان القديمة وروما ومصر والشرق الأدنى، وعرض "المزاد" من ضمنه 8 تماثيل مصرية للبيع، وكان أبرز ما تم بيعه تمثال من الخشب لسيدة مصرية، وتمثال من الحجر الجيرى، لرجل يدعى "مرى سخمت".

أما يوم 29 من الشهرنفسه، فقد باع المركز الأثرى بتل أبيب فى إسرائيل، حوالى 8 قطع مصرية قديمة، بثمن بخس، كان أبرزها تمثال نصفى لرجل مصرى من الحجر الجيرى.

وفى شهر مايو، باعت دار المزادات "دروو" الفرنسية، 27 أثراً مصرياً، ضمن مزاد لبيع منحوتات من العصر اليونانى، ومن روما القديمة، ومن مصر القديمة، ومن أبرز ما تم بيعه لوح من الحجر الجيرى تم العثور عليه بمعبد حتحور، وتمثال لرجلين يذبحان ثورا.

وفى شهر يونيو الماضى، باعت دار المزادات "سوثبى" بلندن، تمثالاً مصرياً مصنوعًا من الرخام، عبارة عن رأس لامرأة ربما ملكة أو إلهة، وتعود للعصر الهيلينستى المتأخر أو اليونانى، أى حوالى القرن الأول قبل الميلاد.

أما مؤخراً فتم فتح المزاد بدار "بونهامز" لبيع حوالى 89 أثرا مصريا قديم، وكان أبرز ما تم بيعه حتى الآن هو تابوت خشبى لمومياء، وقطعة أثرية من الحجر الجيرى عليها المعبود المصرى "توتو"، وتابوت خشبى مزخرف تم العثور عليه فى منطقة أخميم.


















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;