بول سيزان.. الرسام الذي كشف كيف ترى أعيننا العالم حقًا

قدمت لوحات بول سيزان طريقة جديدة جذرية للرؤية البشرية وهو ما تبينه خمسة أعمال في معرض جديد في لندن تكشف عن تقنيات اكتشفها العلماء منذ ذلك الحين في أعمال بول سيزان.

ويقدم معرض جديد عن بول سيزان في London's Tate Modern فنانًا كشف النقاب عن حقائق غريبة حول الإدراك البشري فقد أذهلت لوحات سيزان معاصريه إذ قدمت طريقة جديدة للرؤية البشرية للمنظر على الرغم من عدم تمكن أحد من شرح كيف توصل إلى ذلك بالضبط. في عام 1881 تحدث الفنان العالمي بول جوجان عن كيفية استخلاص أساليب سيزان الغامضة وشارك الرسام والناقد موريس دينيس في الشعور بالحيرة بشأن ثورة سيزان في التمثيل المرئي ، حيث كتب في عام 1912 أنه "لم يسمع أبدًا أي معجب يتناول أعمال بول سيزان بالشرح والتحليل... أعطني وصفًا واضحًا ودقيقًا لإعجاب أى كان ممن شاهدوا أعماله". وقد استحوذت الطبيعة الدقيقة لأعمال بول سيزان على العديد من مؤرخي الفن والفلاسفة على مر السنين. لكن يمكن العثور على نظرة ثاقبة في مجال العلوم حيث أثبتت اكتشافات علماء الأعصاب والفلاسفة وعلماء النفس أن أساليب سيزان في الرسم ذات تشابه غريب مع المعالجة البصرية للعقل البشري لأى منظر أو مشهد، لقد قلب قرونًا من النظريات حول كيفية عمل العين من خلال تصوير عالم دائم الحركة يتأثر بمرور الوقت ويغمره ذكريات الفنان وعواطفه وفقا لموقع بى بى سى.

لكن بحلول أواخر سبعينيات القرن التاسع عشر وبالتحديد في لوحة Still Life with Fruit Dish، تظهر حافة الزجاج المملوء بالماء في منظور ويبدو أن الخلفية أمام طبق الفاكهة (لأن الطلاء أكثر كثافة) ، و يبدو مفرش المائدة الأبيض وكأنه معلق في الفضاء وليس ملفوفًا بشكل واقعي على حافة الطاولة. يوضح لنا سيزان أنه لا يريد أن يرى المشهد من زاوية واحدة متسقة ، لكنه تبنى نظرة متجولة ، مركزة على كل عنصر في وقت واحد ، بحيث يمكننا عند تجميعها معًا رؤية التناقضات.

هذه إحدى الطرق التي يتناغم بها نهج سيزان مع ما نعرفه الآن عن المعالجة البصرية للإنسان. على الرغم من أننا نادرًا ما ندرك ذلك ، فإن أعيننا لا تكون ثابتة عندما ننظر ، ولكنها تقوم بحركات رمي صغيرة (تُعرف باسم "الساكاديس") بين مناطق الاهتمام البصري. يتوافق عرض سيزان المجزأ مع حركة saccade. تم استخدام مصطلح "saccades" لأول مرة بواسطة Emile Javal بعد أن اكتشف هذه الظاهرة في نفس الوقت تقريبًا الذي تم فيه رسم طبق Still Life with Fruit Dish: 1878.








الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;