أكثر من 150 تحفة فنية من مجموعة بول ألين فى مزاد كريستيز

أكثر من 150 تحفة فنية يملكها المؤسس الشريك لشركة مايكروسوفت بما في ذلك أعمال بوتيتشيلي وسيزان وسيورات ومونيه وهوكني وفي الأسبوع المقبل ستتجه كل تلك الأعمال إلى ساحة مزاد كريستيز وستحطم الرقم القياسي لأغلى عملية بيع على الإطلاق. في غرفة مزادات كريستي في مايو 2018 ظهرت لوحة الفنان المكسيكي دييجو ريفيرا The Rivals التى رسمها عام 1931 على خشبة المسرح، بتكليف من Abby Aldrich Rockefeller وتم تقديمها كهدية زفاف لابنها ديفيد وزوجته الجديدة Peggy في عام 1941، كان العمل جزءًا صغيرًا من أكبر مزاد آنذاك وهو مزاد سجل في النهاية رقمًا قياسيًا بمبلغ 835 مليون دولار المجموع. في غضون بضع دقائق بيعت The Rivals مقابل 9.8 مليون دولار وهو رقم قياسي لفنان من أمريكا اللاتينية في مزاد (حطمته زوجة ريفيرا، فريدا كاهلو في بيع 35 مليون دولار في عام 2021). وبعد أربع سنوات تعُرضThe Rivals للبيع مرة أخرى في دار كريستيز إلى جانب أكثر من 150 عملاً فنياً نادراً في مزاد رائد آخر يسلط الضوء على أحد أعظم جامعي التحف الفنية في العالم وهو مؤسس مايكروسوفت الراحل بول ألين.

وقد أحب ألين المناظر الطبيعية مثل لوحة سيزان "La Montagne Sainte-Victoire" و "Orchard with Cypresses" لفان جوخ وكلاهما يقدر ب 100 مليون دولار قبل البيع.

وتمثل مجموعة ألين الفنية المثيرة للإعجاب أيضًا جزءًا بسيطًا من الثروة البالغة 20.3 مليار دولار التي تركها وراءه بعد خمسة أشهر من شراء The Rivals إذ توفي عن 65 عامًا من مضاعفات سرطان الغدد الليمفاوية وقد كان يملك الفرق الرياضية (سياتل سي هوكس وبورتلاند تريل بليزرز)، ويخت فاخر بقيمة 278 مليون دولار ومجموعة طائرات قديمة.

يقول ماكس كارتر نائب رئيس مجلس إدارة فن القرنين العشرين والحادي والعشرين في كريستيز الذي يشرف على المزاد: "هذا البيع يستنفد صيغ التفضيل، إنه تاريخي من حيث نوعية الرسامين، تاريخي من حيث العمل الخيري وتاريخي من حيث جودة التحف الفنية".




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;