هيئة الكتاب تصدر "شعرية العقل.. قصيدة نثرية" لـ أبو اليزيد الشرقاوى

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهى الدين العساسي، كتاب "شعرية العقل.. قصيدة نثرية" للدكتور أبو اليزيد الشرقاوي. انتهى الكتاب إلى أن جيل الخمسينيات شكل قطيعة جمالية حقيقية مع ما سبقه، مؤسساً قصيدة التفعيلة وفق جماليات تخصها ليست امتدادا لتجارب التحديث التى شاعت فى العصر الحديث منذ نهايات القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين، ومن ثم يمكن الحديث باطمئنان عن جماليات قصيدة التفعيلة، خلال الحديث عن هذا الجيل ، وأن جيل الستينيات امتدادا للخمسينيات، عمق التجربة أحيانًا، وسطحها أحيانًا أخرى لكنه فى غالبه امتداد لنفس الجمالية الخمسينية، ومن ثم لا يمكن الحديث باطمئنان عن جماليات قصيدة الستينيين باعتبارها تؤسس قطيعة جمالية وتنشئ جمالية خاصة بها جديدة وهذا عكس ما وجدته مع السبعينيين الذين نجحوا فى تأسيس هذه القطيعة الجمالية وتأسيس وعى جمالى خاص بهم، جاءت أهم ملامحه فى هذه النقاط السبع: بناء الصورة التى لا يمكن تخيلها بصرياً، - الوصول بالصورة إلى أقصى مراحل بنائها، الشاعر لا يكتب من منطلق موضوع، لكن موضوعه هو القصيدة، قضية الشاعر فى بناء القصيدة، الغرض لا يسبق القصيدة والقصيدة تخلق موضوعها، الهدف متضمن فى الكتابة، الأغراض كامنة فى لا وعى الشاعر، وتظهر فى أثناء الكتابة. تمثل هذه النقاط السبع فى رأى المؤلف، أسس الوعى الجمالى الذى يجب أن ينطلق منه الوعى النقدى المرافق لقصيدة النثر كما كتبها السبعينيون مع الأخذ بعين الاعتبار أن النقطتين الأولى والثانية لدوران حول الصورة الشعرية لكن من جهتين فتنفى النقطة الأولى فكرة المحاكاة، لأن الصورة أصبحت مغرقة فى الخيال لا تهتم بالقرينة التى تجعلها - بالقياس إلى الموروث البلاغى - مدركة بصرية، والثانية نتيجة للأولى وهى الوصول بالمجاز، إلى أبعد مراحله. وحاول المؤلف تطبيق ذلك على دواوين نصف جانبا من المشهد الشعرى (وليس كله)، فاختار: "كأنها نهاية الأرض" لرفعت سلام، دیوان محمد سلیمان، مهمل تستدلون عليه بظل لعلاء عبد الهادي، "فقه اللذة" لحلمى سالم. وكان لكل دراسة خاص بها، فلا تتكرر المداخل أو ملامح الدراسة وجاءت كل دراسة فى فصل يبحث الأول فى الموضوع الشعرى باعتباره أحد أهم التطورات التى لحقت بقصيدة النثر، بعد أن غاب الموضوع كما تم تلخيص ذلك فى رقم ٢ و ٥ من النقاط السبع أنفة الذكر، وإذ يتحقق ذلك فى الديوان ويكون الموضوع هو القصيدة، وأن القصيدة تخلق موضوعها، حيث لا يكون ثمة غرض سابق - جاهز فى ذهن الشاعر، ففى اعتقادى هذا أكبر التحديات التى واجهت قصيدة النثر واحتاج التغلب عليها إلى مهارات فائقة، كشف الفصل الأول من الدراسة هذا الإجراء وأسبابه ونتائجه والقيمة الجمالية والفنية المترتبة عليه. والفصل الثانى يتعلق بالنقطتين ١ و ٢ من النقاط السبع السابقة، من خلال قراءة ذلك فى بعض إبداع محمد سليمان، وكيف يسد بناء الصور والمجاز فجوة غياب الموضوع متتبعا الإجراءات الإبداعية المتخذة فى هذا السياق لبناء قصيدة تظل معدودة ضمن الشعر الجيد بعد أن غاب عنها الموضوع، ولا يخفى أن هذا أحد التحديات التى تواجه المبدع فى هذه الحال. والفصل الثالث ينطلق من النقطة الرابعة قضية الشاعر فى بناء القصيدة). من خلال دراسة ديوان يتحدى المفاهيم التى تشكل أطر إدراكنا للنوع الأدبى (الشعر)، فيمزج النثرى بالشعرى وتتداخل الفنون فيه بصورة فذة، ويشكل النثر ٢٤ من حجم الديوان متحديا بذلك المفاهيم النقدية لدينا عن الشعر، ويظل الديوان رغم ذلك شعراً وهذا مما يحتاج إلى وقفة نقدية تفحص هذا الإجراء لاستخراج القيمة الفنية فيه. والفصل الرابع ينطلق من النقطتين ٦ و ٧ وأن الهدف متضمن فى الكتابة وكيف تطرح الكتابة الموضوع، وتم استكشاف الأبنية اللغوية لديوان (فقه اللذة) من خلال الدراسة النصية لأبنية الكلام وكيف تُسهم هذه الأبنية فى تحقيق جمالية شعرية تخص قصيدة النثر.




الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;