صدر حديثًا كتاب "فنون التعبير الحركى" لـ الدكتورة دعاء عبد المنعم محمد، ويعبر التعبير الحركى عن حياة الفرد سواء كان طفلاً أو شاباً أو كهلاً، حيث تعد الحركة لغة عالمية لكل فرد.
ويعتبر التعبير الحركي أحد أنواع الفنون المعبرة عن الآراء والأفكار من خلال حركات مختلفة ومتعددة يقوم بها الجسم في حدود إمكانياته الطبيعية، فالتعبير الحركي فن يؤديه الإنسان وجسمه هو الآلة التى يستعلمها في ذلك ومشاعره هى الدافع، والحركات التي يقوم بها هي المادة المكونة له.
ويحتل التعبير الحركي جزءً هاماً في برامج التربية البدنية في دول العالم في جميع المراحل التعليمية، حيث يعتبر وسيلة من وسائل الإتصال بين الشعوب وشغل وقت الفراغ والحد من التوتر العصبي، كذلك إدخال السرور على الأفراد، وله منهج تعليمي وفلسفي يقوم على أسس ومبادىء علمية، ويرتبط بعدد من العلوم كالتشريح والفسيولوجي بالإضافة إلى الناحية النفسية والصحية للإنسان، وهو علم وفن له تاريخ منذ نشأته وتطوره عبر العصور المختلفة، كذلك له دور هام في التربية، وقد بدأ الرقص في العالم كله منذ وجوده ويعتبر الفن الأم لكل الفنون، فقد نشأ منذ حاجة الفرد للتعامل مع البيئة المحيطة به فكان يعبر عما يدور بداخله من انفعالات، كما رأى في حركات جسده المختلفة الوسيلة التى تعينه على قضاء حاجاته وتساعده في التعبير عن نفسه، وهكذا أصبح التعبير بالحركة هو لغة المجتمع، لذلك نجد أن كل الشعوب لها رقصات خاصة بها.
ويعتبر التعبير الحركي هو المصطلح التربوي الحديث لكلمة الرقص، حيث إقترح القادة والتربويين المتخصصين في مجال التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية مسمى التعبير الحركي عوضاً عن الرقص على اعتبار أنه إسلوب تربوي تعليمي وفن له فلسفته وأرائه، كما أنه يقوم على أسس ومبادىء علمية استناداً على العلوم المختلفة مثل علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء وعلم النفس .... مع مراعاة المبادىء الفسيولوجية والبيولوجية للتكوين الإنساني.
وللتعبير الحركي أنواع مختلفة ومتعددة، حيث تتنوع ألوانه وأنواعه من مجتمع لآخر، ولقد أمكن تحديد هذه الأنواع وفقاً لما يدرس بكليات التربية الرياضية على النحو التالي: (الباليه – الرقص الحديث "المعاصر" – الرقص الشعبي).
ويتكون الكتاب من ثلاثة فصول تتناول تباعاً : -
أولاً : فن الباليه، ثانياً : فن الرقص الحديث "المعاصر"، ثالثاً : فن الرقص الشعبى، وكل فصل يطرق موضوعات هامه من فنون التعبير الحركى، وكذلك تعتبر هذه الفصول متصلة ببعضها البعض، حيث يبدأ الكتاب بفن الباليه متضمناً مفهوم الباليه وتعريفاته المختلفة وأهداف الباليه وفوائده وتاريخ الباليه ومواصفات قاعة درس الباليه والوضع الصحيح للجسم أثناء الوقوف فى الباليه ومكونات وعناصر الباليه ومحتوى درس الباليه، ثم يتناول الكتاب الخصائص التكنيكية المصاحبة لمهارات الباليه وأوضاع القدمين والذراعين والمهارات الأساسية للباليه، ثم يتناول الفصل الثانى فن الرقص الحديث ويتضمن التعريفات المختلفة لهذا الفن وفلسفته وخصائصه وفوائده وأهدافه وتاريخ إدخاله ودور المفكرين وجهود العلماء فى تعلم هذا الفن ورواده وأنواع الرقص الحديث وعلاقته بكل من (العلوم الأخرى – أنواع الرقص الأخرى – الباليه والجمباز الفنى)، والحركات الأساسية لهذا الفن وأنواع الحركات من حيث شكل الحركة والعناصر المؤثرة فى الرقص الحديث، ثم يتناول الفصل الثالث فن الرقص الشعبى ويتضمن مراحل الفنون الأولى والفرق بين الفلكلور والفنون الشعبية والرقص الشعبى ومفهوم الرقص الشعبى وتعريفاته المختلفة وخصائصه وأهدافه وقيمه وأهميته ومصادره وكونه وسيلة من وسائل الإعلام ووسيلة للتربية وتصنيفاته عند قدماء المصريين وإستدامة إبداعات المصريين القدماء فى إبهار العالم، والرقص الشعبى فى مصر بصفة عامة والرقص الفلاحى الريفى بصفة خاصة .