رسمية وخاصة ودينية وملكية.. اعرف الأعياد فى مصر القديمة

مع احتفال العالم العربى بصفة عامة ومصر بصفة خاصة بعيد الفطر المبارك، يجعلنا نبحث في أصل الاحتفالات، إذ عرفت مصر القديمة الأعياد منذ فجر التاريخ، وقد تنوعت المناسبات في الحضارة المصرية القديمة، بمشاركة الملوك وعدد كبير من القائمين بالطقوس وكبار الموظفين والعامة الشعب، وقد تم توثيق ذلك على جدران الآثار المصرية. تنقسم الأعياد فى مصر إلى عدة أنواع أعياد رسمية: يتم الاحتفال بها في مصر كلها، "وهى عيد السنة الجديدة، وعيد أول الشهر، وأعياد نصف شهرية، وبداية الموسم، وعيد الفيضان، وتتويج الملك". وأعياد محلية: خاصة بإقليم أو مدينة معينة : "عيد ميلاد الإله الملحى، وعيد انتصار الإله على عدوه". وأعياد خاصة: أعياد شعبية تتعلق بفئة معينة أو مناسبة معينة خاصة بمجموعة أو مكان معين، وأعياد الزواج والميلاد. وأعياد دينية مثل: "عيد الإله مين" وهو يقام في الشهر الأول من فصل الحصاد لارتباط هذا الإله بصفة الخصوبة، وفى أثناء هذا العيد يطلق الملك مجموعة من الطيور في اتجاه الشرق، والجنوب، والغرب والشمال، كرمز لتجديد قوته، كما كان يتم بناء أشكال مخروطية ضخمة. عيد "الأوبت" والأوبت باللغة الهيروغليفية هى ترجمة لـ"حب نفر أن أوبت" وتعنى الأوبت الجميل، والذى كان يمثل اللقاء السنوى بين المعبود آمون رع إله الشمس وزوجته موت، خلال فترة الزواج المقدس، ويتم نقل تمثال آمون رع من قدس الأقداس فى معبد الكرنك ووضعه فى الزورق المقدس الذى تكون فى مقدمته ومؤخرته رأس كبش، تُحمل الزوارق المقدسة الخاصة بآمون وزوجته وابنه خونسو على أكتاف الكهنة المرتدين الملابس الجلد حالقى رؤوسهم، وتبدأ الرحلة بالزوارق المقدسة وسط مجموعة من العازفين والموسيقيين ونافخى الأبواق ومجموعة من الجنود على العربات الحربية متجهين إلى معبد الأقصر على ترانيم تمجد آمون رع، ويتم ذبح القرابين على المشاركين. عيد "للقاء الجميل" وهو العيد الذى كانت تتجه فيه الإلهة حتحور من معبد دندرة كل عام لتمضى 15 يوما فى معبد ادفو مع زوجها حورس، وكانت هذه الرحلة مناسبة سعيدة يشترك فيها الشعب، وكانت حتحور تترك معبدها قبل 5 أيام من اكتمال القمر وعلى حافة النهر تقدم لها القرابين. "عيد الوادى" فى هذا العيد يتوجه الملك بعد أن يرتدى ثيابه الفاخرة للبحث عن آمون فى معبده، وذلك لدعوته لزيارة "وادى الأموات" فى غرب طيبة، وكان عبور النهر يتم فى مركب تقودها الآلهة، وكان هذا العيد يستمر 11 يوما فى فترة حكم تحتمس الثالث و24 يوما أثناء الأسرة 29 و27 يوما أثناء حكم رمسيس الثالث. وقد ذكرت لنا لوحة بالرمو أعياد الآلهة مثل عيد حورس - سكر - مين -أنوبيس - سشات ومن خلال قوائم الأعياد الموجودة فى معابد كوم امبو - ادفو -اسنا- دندرة نستطيع تتبع اعياد بعض من الالهة مثل حتحور وسخمت. عيد الاجتماع الطيب هو عيد من أعياد الذي كانت تتجه فيها الآلهة حتحور من معبد دندرة كل عام لتمضي 15 يوما فى السنة في مَعبد أدفو مع زوجها الإله حًورس وكانت هذه الرحلة عيد ومناسبة سعيدة يشترك فيها الشعب المصري القديم. عيد شم النسيم كانت قد بدأت الاحتفالات بشم النسيم لدي الفراعنة في 2700 قبل الميلاد، وكان يسمي "شمو" وكان يقام بمدينة هيليوبوليس، حسب ما جاء في كتاب "الأعياد فى مصر القديمة" للدكتور عبد الحليم نور الدين، فقد كان يرمز عيد شمو لدي الفراعنة حسبما يقول الطيب غريب كبير مفتشي معابد الكرنك، إلى بعث الحياة، حيث كان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدء خلق العالم كما كانوا يروون، وقد تم تعديل الاسم لهذا العيد علي مر العصور المختلفة، وأضيفت إليه كلمة "النسيم" لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم وما يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة. ومن الأعياد الملكية: "العيد الثلاثينى "(حب السد) يتم الاحتفال بانقضاء العام الثلاثين للملك لارتقاء العرش، ويظهر الملك على عرشه في كامل قوته، ويعاد بناء مقاصير اليوبيل في المعابد من الذهب والفضة والأحجار الكريمة، وتكرر الطقوس مرتين للملك حاكم الجنوب والشمال. عيد "تولى الملك العرش" أمكن من خلال حجر بالرمز التعرف على المراحل الثلاثة التي يمر بها هذا العيد أولها ظهور ملك الأرضين وفيها يصعد الملك نحو مبنى مرتفع يضم مقصورتين ظهرًا لظهر، في كل منها عرش، ويجلس الأمير على كل عرض منهما، حيث يرتردى في المرة الأولى التاج الأبيض، ويظهر كملك مصر العليا، وفى المرة الثانية يرتدى التاج الأحمر، ويظهر كملك مصر السفلى، وثانيا اتحاد الشمال والجنوب "سماتاوى" وهو طقس يتم في حضور الملك، ويقوم به الإلهان "حور وست" أو الكهنة الذين يؤدون وظيفة الآلهة، وفيه يتم ربط نباتى الشمال والجنوب حول عمود يرمز للتوحيد، وثالثا الجرى حول الحائط وفيه يسعى الملك حول جدار رمزى يرمز لجدار منف. "عيد وضع حجر الأساس للمعبد وعيد افتتاح المعبد" وفى هذا العيد يغادر الملك قصرة ومعه حملة الأعلام ليذهب إلى مكان بعيد، تساعده الألهة سشات، ويقوم بوضع أوتاد لوضع حدود المعبد، ثم يصل بينهما بالحبال، ويبدأ في حفر الأرض ورسم حدود المعبد، ثم يبدأ في صب الرمال وتجهيز أحجار الأساس التي توضع في أركان المعبد الأربعة، وتتخذ أشكال الآلهة الحامية وسبائك الذهب وقطع من الأحجار الكريمة ونصف الكريمة، وعند انتهاء علميات البناء، يحضر الملك افتتاح المعبد، فيلقى أولا بحبوب البخور حول المعبد لتطهره، ثم يهب المعبد وهو يرفع يده اليمنى في حركة طقسية، وأحيانًا نرى الملك يضرب باب المعبد بعصاه البيضاء اثنتى عشرة ضرية.



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;