هناك نمط ثابت من السرقة والاتجار في الأعمال الفنية والتحف القيمة من البلدان الأفقر في آسيا وأفريقيا إلى الدول الأكثر ثراءً في الغرب إما مباشرة عن طريق القوات المستعمرة أو في الآونة الأخيرة ، من خلال شبكة متطورة من المهربين.
وفي كتابه The Anarchy: The East India Company ، دعا الكاتب والمؤرخ البريطانى ويليام دالريمبل إلى نهب الآلاف من الأشياء التي لا تقدر بثمن من الهند إلى بريطانيا من قبل الموظفين عبر شركة الهند الشرقية التجارية حيث كتب: "إن غزو الشركة للهند يظل بالتأكيد الفعل الأسمى لعنف الشركات في تاريخ العالم".
بعد فترة طويلة من نهاية الاستعمار لا تزال هناك سوق سوداء مزدهرة بمليارات الدولارات في الآثار المسروقة التى يجرى اكتشاف بعضها بالصدفة مثل هذه القصة من 2018 Met Gala عندما التقطت كيم كارديشيان صورة في ثوبها الذهبي المتلألئ مع مومياء ذهبية متألقة فلفتت الصورة الانتباه إلى المومياء ، التي تم تهريبها من مصر دون أن يلاحظها أحد في عام 2011 ، وشقت طريقها إلى متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك.
أجبرت الاحتجاجات الإعلامية التي تلت ذلك متحف متروبوليتان الذى دفع 4 ملايين دولار مقابل وثائق مزورة على إعادة المومياء المذكورة إلى مصر وفقا لبى بى سى.
وقبل أن يشعر أي شخص بالأسف الشديد لما فعله هذا المتحف من المهم أن نعرف أنه على الرغم من اتفاقية اليونسكو لعام 1970 التي تهدف إلى إنهاء التجارة غير المشروعة بالآثار فإن المتاحف بما في ذلك المتاحف الكبيرة مثل متروبوليتان والمتحف البريطانى استمروا في الشراء من لصوص الفن والآثار.
يقول خبير الآثار الهندى فيجاى كومار ، الذي كتب عن سعيه الطويل وراء إعادة آثار الهند المنهوبة في كتابه The Idol Thief ، إن هذا يرجع ببساطة إلى اقتصاديات السوق المعيارية للعرض والطلب كما قال في مقال نُشر عام 2020 في New Indian Express : "عندما تتوقف المتاحف عن الشراء ، تتوقف أعمال النهب".
ولطالما كان اقتناء الآثار حلبة تنافسية بين المتاحف الكبرى والدليل أسماء مرموقة مثل توماس هوفينج ، مدير متحف متروبوليتان الراحل و المعروف باسم"صائد الكنوز"، والذى يقال إنه تفاخر بأسلوبه "القرصنة" في جمع الأعمال الفنية وكتب عن قائمته الطويلة من "المهربين والمتوسطين" في مذكراته عام 1994.