صمم عالم ألمانى روبوت هو قطعة فنية بحد ذاتها لإثارة الجدل حول استخدام الذكاء الاصطناعي في عالم الفن واسم الكلب الآلى AICCA وتشير الحروف الأولى من اسمه إلى "كلب ناقد ذكي اصطناعيًا"
والكلب الآلى مزود بكاميرا وطابعة وبرنامج ذكاء الاصطناعي وهو يطبع انتقادات فنية للأعمال الفنية بمجرد وضعه أمام اللوحة أو العمل الفني.
وقد جرى تصميم AICCA من قبل الفنان الألماني ماريو كلينجمان الذي يريد مناقشة استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة استفزازية وأيضًا السخرية من نقاد الفن.
يعترف كلينجمان بالغرض من ابتكار منتجه الجديد حيث يقول وفقا لما ذكره موقع يورونيوز: "يمكن للمرء أن يعتقد أن لدي ضغينة ضد نقاد الفن لكن لا ، أعتقد في الواقع أن نقاد الفن يلعبون دورًا مهمًا للغاية في عالم الفن بأسره".
وظهر الكلب الآلى لأول مرة في معرض Colección SOLO بمدريد وسرعان ما قدم نقدًا لبعض القطع الفنية المعروضة في الموقع.
وقال ديفيد أوليفر أحد المؤلفين الذين تلقوا انتقادات الكلب ، إنه معجب لأن العديد من العناصر التي التقطها الروبوت هي عناصر كانت فعلا تدور في ذهنه عند إنشاء العمل الفنى.
ويعتقد المدير الإبداعي في Colección SOLO Óscar Hormigos أن الذكاء الاصطناعي في عالم الفن يُنظر إليه حاليًا على أنه أداة لإنشاء الصور وبالنسبة له ، الشيء المثير للاهتمام حقًا هو مناقشة وفهم الأدوار المختلفة التي يمكن أن يلعبها الذكاء الاصطناعي في عالم الإبداع.
ويقول صانع الاختراع العجيب أن هذا الكلب مستوحى جزئيًا من الراهب الكهربائي ، وهو روبوت موفر للعمالة ابتكره كاتب الخيال العلمي الهزلي دوجلاس آدامز ، أصبح AICCA جاهزًا الآن للسفر إلى المعارض الفنية للقيام بدوره فى نقد اللوحات.