نشطاء المناخ والفن التشكيلي.. من رشق الموناليزا للمظاهرات أمام المتاحف

بين الحين والآخر، يقوم عدد من نشطاء المناخ، بلفت النظر حوا تغير المناخ، ويقومون باستهداف عدد من اللوحات والتماثيل والمناطق التراثية والسياحية تعبيرا عن غضبهم من التغيرات التى تطرأ على المناخ بفعل الوقود الحفرى وما الى ذلك ومن هنا سوف نستعرض أبرز ما فعله نشطاء البيئة فى العالم. مظاهرات امام متحف الفن الحديث عندما تحولت السماء فوق مانهاتن إلى اللون الأصفر الغامق من الدخان المنبعث من حرائق الغابات في كندا، رفع متظاهرو نشطاء المناخ لافتات خارج متحف الفن الحديث خلال الحفل السنوي في الحديقة. قال جوناثان ويستن، وهو ناشط في مركز تنظيم المناخ ، حيث مر رواد الحفلات المتوترون أمام حشد صغير من المتظاهرين المتمركزين خارج مدخل متحف الفن الحديث. "هذا مستوحى بشكل مباشر مما فعله نان جولدن ونشطاء آخرون للتخلص من أحد الرجال الأعمال الموجودين بالمتحف ورئيس مجلس ادارته يدعى كرافيس.

صبغ مياه فينسيا استيقظ سكان البندقية فى إيطاليا على مشهد غير عادي حيث تحولت بقعة من المياه في الممر المائي المركزي بالمدينة إلى اللون الأخضر الفلوري بينما جمعت السلطات المحلية عينات المياه وفتحت تحقيقا عاجلا. وانتشرت التكهنات حول سبب تغيير لون المياه حول جسر ريالتو الشهير غير أن أغلبها تشير إلى إطلاق الصبغة من قبل نشطاء البيئة فى احتجاج جديد، وذكرت وسائل الإعلام الإيطالية أن الشرطة المحلية فحصت الدوائر التلفزيونية المغلقة لتحديد ما إذا كانت الصبغة نوعا من الطقوس الاحتفالية لتتزامن مع سباق فولجالونجا في نهاية هذا الأسبوع لكنهم لم يتوصلوا لشيء فى هذا الاتجاه. لوحة الموناليزا رشقت لوحة الموناليزا بقالب حلوى دون أن تتعرض لضرر لأنها محمية بلوح زجاجي واق، وذكر شخص كان في عين المكان عند الظهر أن رجلا مقنّعا، يضع شعرا مستعارا، نهض من كرسيه المتحرك ليضرب بيده الزجاج المضاد للرصاص، قبل أن يرشقه بقالب الحلوى، ولم تعلق إدارة المتحف على هذه الحادثة. وقال الرجل بالفرنسية مرتديا ملابس بيضاء وواضعا شعرا مستعارا وقبعة على رأسه: "هناك أناس يدمرون الأرض... أيها الفنانون جميعا، فكروا في الأرض. لهذا السبب قمت بفعلتي. فكروا في الكوكب". لوحة العشاء الأخير اعتصمت مجموعة من نشطاء المناخ بأن ألصق أفرادها أيديهم بالإطار المحيط بنسخة من لوحة "العشاء الأخير" الشهيرة لليوناردو دافنشي التي تحتفظ بها الأكاديمية الملكية للفنون بلندن، مطالبين بوقف تراخيص النفط، وقال نشطاء مجموعة "أوقفوا النفط فقط" Just Stop Oil إنها المرة الخامسة التي يحدثون فيها إرباكاً لمؤسسة فنية كبرى، كشكل من أشكال المقاومة المدنية.

لوحة بريمافيرا قام متظاهرون بيئيون، بلصق أنفسهم بزجاج الإطار الذي يحمي لوحة "بريمافيرا" للرسام الإيطالي ساندرو بوتيتشيلي المعروضة في متحف فني بفلورنسا، ويتبع النشطاء لمجموعة "الجيل الأخير" الناشطة في مجال المناخ، ويبدو أن هذا الاحتجاج هو الأول في "موسم جديد من الإجراءات" الذي يستهدف المتاحف لتوعية الناس حول مخاطر التغير المناخي، وعليه، ألصق اثنان من المحتجين راحة يديهما في إطار لوحة بوتيتشيلي في معرض أوفيزي، ورفعا لافتة كتب عليها "الجيل الأخير، لا غاز، لا فحم". لوحة فان جوخ ألصق ناشطان نفسيهما بإطار لوحة للرسام فنسنت فان جوخ في معرض كورتولد في لندن، احتجاجا على تواطؤ عالم الفن الواضح مع تغير المناخ، وقام لويس ماكيكني (21 عاما) وإميلي بروكليبانك (24 عاما) بلصق نفسيهما بلوحة Peach Trees in Blossom، وهي لوحة للريف الفرنسي فان جوخ تم الانتهاء منها في عام 1889. تمثال متحف الفاتيكان قام متظاهرون بيئيون إيطاليون بتثبيت أيديهم على قاعدة تمثال قديم في متحف الفاتيكان، في محاولة للضغط ضد إعادة فتح مناجم الفحم القديمة وإطلاق خطط للتنقيب عن الغاز الطبيعي، الاحتجاج هو أحدث جهد من قبل نشطاء البيئة الأوروبيين في الأشهر الأخيرة لاستهداف الأعمال الفنية الشهيرة.






الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;