فرغلي عبد الحفيظ.. رحل بجسده وأعماله الفنية خالدة للأجيال

رحل عن عالمنا الفنان التشكيلي الكبير فرغلي عبد الحفيظ بعد معاناته مع الألم، عن عمر يناهز ال 82عاما، لكن اعماله الفنيه ستظل خالدة يتوارثها جيل بعد جيل.ويعد الفنان الراحل فرغلي عبد الحفيظ من أهم الفنانين المصريين فهو من مواليد ديروط بمحافظة اسيوط ولد عام 1941 حاصل علي بكالوريوس التربية الفنية، وفي عام 1962 حصل على دبلوم أكاديمية الفنون الجميلة فلورنسا ايطاليا 1968 فهو أستاذ بقسم التصميم بكلية التربية الفنية، جامعة حلوان. شارك الدكتور فرغلي فى اكتر من 20 معرض محلي وعالمي ساهم فى تأسيس جماعة الفنانين الخمسة عام 1963، وجماعة المحور عام 1981 صمم ديكورات " أوبرا عايدة " - براغ 1994. ومن بين اخر المعارض الخاصة التي قدمها، معرض مصر ستعاود العطاء بجاليري الزمالك عام 2017، و ومعرض ايحاءات اللون الوردي بجاليري الزمالك عام2019، وكان اخر معرض له الاسكتش التصوير بجاليري الزمالك عام 2022. ومن المؤثرات التي انعكست علي الفنان " يحركنى ويثير انفعالى مجموعة من الاشياء تتبادل مواقعها من حيث الاهمية هذه الاشياء هى الطبيعية، ليست الطبيعية عندى هى المنظر الطبيعى وانما الطبيعة هى منظور الحياة بكامل كيانها، خاص ما يعطينى منها اثاره جانبية، بمعنى انى لا انفعل بالاشياء التى تدعو الى التعاسة أو العذاب أو الكابة أو التخاذل أو التراجع ولكن انفعل باشكال الحياة التى تدفع فى نفسى بمعانى المحبة، البطولة، التخطى، التجاوز، التواصل، الاقدام، التالف، العزيمة، التازر، القوة الشحن، الامتداد، الانطلاق، البشر، التفاؤل هذه هى الحياة التى اعشقها . كما قال " هناك صور اخرى تثيرنى هى ملامح البشر وعطاء الطبيعة، ولهذا فأنا اعشق النخيل، والزرقة، والوردية.اعشق لون الصحراء.. أبو الهول والاهرامات والمعابد المصرية القديمة.. أهل الريف عند الذهاب أو العودة من الحقل صباحاً وفى اخر النهار. اشكال النجوم فى الليالى غير المقمرة، كانت لى مجموعة من الرموز الواضحة والرموز المستترة.. رموز مستعارة من الفن النوبى.. ثم تدفقت العرائس بأشكال متنوعة بداية من انبثاقها من فتحات النوال الى التراكيب المعقدة فى الاعمال المركبة. وفى المرحلة الراهنة عادت الرموز الانسانية المرتبطة بمعانى اجتماعية وانسانية وكونية وهى من اكثر مراحل ثراء بالرموز. وقال عنه أحمد فؤاد سليم، يكشف فرغلى عبد الحفيظ عن البنية الممكنة للجمال من خلال المواجهة العنيفة التى يقدمها لنا بين البسيط المتمثل فى جريد النخل وبين الخيالى المتمثل فى تجاوز الواقع إلى المستقبل وفى السابق فإن فرغلى عبد الحفيظ كان يقدم لنا مشاركات مرجأة حين كان الخيالى والمستقبلى يمثلان إشارات متواصلة للفعل الجمالى. وآنذاك كان فرغلى قد دفع بمتتابعات للعروس من خلال تجهيزات مجسمة على فراغ معد غير أن فرغلى عبد الحفيظ هذه المرة أعد لنا مجموعة من المشاركات غير المرجأة، مشاركات فورية فى حقيقتها استباق للوقائع فى ذاتها كما أنها أيضا استباق للتجربة الواقعية، ذلك أنها هذه المرة وعلى خلاف السابق عند فرغلى ـ ترجح كفة "الفعل" على تحليل الفعل وترجح الكشف الفورى للواقع على وصف الواقع. إن فرغلى يقدم لنا حدثاً أو "فرضية هى فى حد ذاتها ربما تكون قيد التحقيق من حيث أنها تمثيل للعفوية التى هى تقترح نفسها لحظة التعبير بينما يتحد المشاهد فى صميمها كله حال حضورها فوق شبكية العين الناظرة، ومن هذه الزاوية فالعملية الفنية قريبة فى بعض عناصرها من روح الحدث بمعنى الـ HAPPENING وقريبة فى عناصرها الأخرى "القصدية" الى ما نطلق عليه تجهيزات معدة فى الفراغ INSTALLATION تلك التجهيزات التى هى بنيوية والتى هى صالحة لخلق محتوى "بيئى" للعملية الفنية بكاملها ENVIRONEMENTAL ART. إن ما يقدمه لنا فرغلى عبد الحفيظ هذه المرة هو بمثابة رهان على صحة التجربة الفنية وهو رهان من حيث تتعرض هذه التجربة للصدمة المجهولة ولغير الممكن ومن حيث هى استباق للمستقبل برغم أنه "حالى" واستباق للخيالى برغم أنه واقعى واستباق للفعلية الجمالية برغم فظاظة العناصر المركبة حين ننسبها إلى ينابيعها الاصلية.
















الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;