قصور الثقافة تنعى رحيل الناقدة نهاد صليحة

تنعى الهيئة العامة لقصور الثقافة، الدكتورة نهاد صليحه الناقدة المسرحية وأستاذة النقد والدراما والتى وافتها المنية، منذ قليل، عن عمر يناهز ال 72 عاماً.

والهيئة إذ تنعى الناقدة الرحلة فهى تتقدم أيضاً بخالص العزاء لأهلها وذويها بخالص العزاء داعين المولى عز وجل أن يتغمدها برحمته وأن يسكنها فسيح جناته، كما تتقدم بخالص العزاء لكل أصدقائها وتلاميذها الذين تعلموا على يديها فنون النقد المسرحى.

جدير بالذكر أن الناقدة الراحلة أول من استخدم المنهج السيميائي في النقد المسرحي العربي استخداماً علمياً، كما ساهمت في تأسيس حركة الفرق المسرحية المستقلة من خلال إقامة المهرجان الأول للمسرح المستقل في مصر عام 1999، كما شغلت عدد من المناصب منها عضوية اللجنة العليا للمسرح بالمجلس الأعلى للثقافة، عضوية لجنة الدراما بقطاع الإنتاج للإذاعة والتلفزيون، عضوية مجلس إدارة صندوق روبرتو شيميتا الدولي لدعم فناني المسرح الشباب في دول البحر المتوسط.

كرمت الناقد الراحلة في الدورة الرابعة عشر لمهرجان دمشق المسرحي 2008، كما نالت جائزة الدولة للتفوق في مجال الدراسات الأدبية 2003، بالإضافة لتكريمها بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 1996، كما كرمتها العديد من المهرجانات المسرحية العربية منها مهرجان الشارقة ومهرجان مجلس التعاون الخليجي ومهرجان قرطاج ومهرجان أيام عمان المسرحية.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;