أصدرتالهيئة المصرية العامة للكتاب، فى سلسلة التراث الحضارى كتاب بعنوان "الأدوار فى الموسيقى " تأليف صفى الدين عبد المؤمن بن أبى المفاخر الأرموى البغدادى، تحقيق وشرح غطاس عبد الملك خشبة ومراجعة الدكتور محمود أحمد الحنفى.
ويعد هذا الكتاب آلة تنبيه إلى ضرورة إعادة النظر والبحث فى جذور الموسيقى العربية وتطورها واستنباط ما يعين على دفع الموسيقى العربية الراهنة وازدهارها.
ويقول الأرموى فى تعريف النغم وبيان الحدة والثقل "النغمة صوت لا بث زمانا على حد من الجدة والثقل محنون إليه بالطبع ولكل نغمة نظير من الحدة والثقل".
ولا يقال للنغمة إنها ثقيلة أو حادة إلا بالنسبة إلى أخرى، فإن النغمة المسموعة من نصف الوتر حادة بالنسبة إلى النغمة المسموعة من مطلقه، ثقيلة بالنسبة إلى النغمة المسموعة من ربعه، وكذلك النغمة المسموعة من الربع حادة بالنسبة إلى النغمة المسموعة من نصفه، ثقيلة بالنسبة إلى النغمة المسموعة من الثمن . وكل واحدة من هذه النغمات الأربع نظيرة بعضها بعض، وتقوم كل واحدة منها مقام الأخرى فى التأليف ".
كما يتناول المؤلف فى فصول الكتاب الخمسة عشر أقسام الدساتين، ونسب الأبعاد، والأسباب الموجبة للتنافر، والأدوار ونسبها، والتأليف الملائم، وحكم الوترين، وتسوية أوتار العود، والأدوار المشهورة، وطبقات الأدوار، وأدوار الايقاع، وتأثير النغم.