تحذير.. الأحذية المطاطية ضارة بالجلد وبعضها يحتوى على مواد مسرطنة

جدل كبير يدور حول الأحذية المطاطية ، وهذا النوع الذى يفضل الأطفال والكبار "انتعاله" لبسه ، وهناك بعض الأنواع لماركات عالمية موثوق بها لأنها أحذية مريحة وآمنة ، لكن الأمر قد يحتاج إلى مزيد من الحرص قبل شراء هذا النوع من الأحذية لأنها قد تكون ضارة بالجلد ، والبعض منها يحتوى على مواد مسرطنة يمتصها الجلد .

وحسب تقرير و تحليل معملى أجراه معهد WDR الألمانى على 10 موديلات من هذه الأحذية من مختلف الماركات والتى شملت Crocs وSketcher، وجد أن 6 من بين 10 موديلات تحتوى على مواد كيميائية مسرطنة والتى يمتصها الجلد، و عادة تمتاز برائحة نفاذة وهى دلالة على وجود مواد ملوثة بها.

وحث التقرير على ضرورة ارتداء جوارب "شرابات " مع هذا النوعية من الأحذية لمنع الجلد من امتصاص السموم، كما حذر المعهد الألمانى لتقييم المخاطر BfR من انتعال الأحذية البلاستيكية ذات الرائحة غير المحببة ، و أشار المعهد إلى أن الأحذية البلاستيكية المطاطة ذات اللون الأسود تعد الأكثر خطورة ، وذلك لاحتوائها على مواد مسرطنة يمتصها الجلد.

بينما أشار التقرير إلى أن أحذية Crocs الأميركية لا تحتوى على مواد الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs) إلا أنها تحتوى على مواد solvent والتى تتسبب فى تهيج الجلد والحساسية.

غير أن شركة Crocs شككت فى معايير الاختبار، وأكدت أن منتجاتها تخضع للمعايير والضوابط الأوروبية، بينما أشارت شركة Skechers الأميركية إلى أن منتجاتها أيضاً تخضع إلى التشريعات الأوروبية ومن ثم فهى آمنة ، بينما أكد التقرير أن منتجات Skechersتحتوى على موادsolvent وPAHs ومعادن ثقيلة.

وينصح التقرير بضرورة استنشاق رائحة الحذاء قبل الشراء، وتجنب الأحذية ذات الرائحة النفاذة.

كما ينصح بعدم انتعال الأحذية المطاطية أثناء التمرينات الرياضية أو فى الأجواء الباردة أو بالمدرسة ، ولا مانع من ارتدائها فى الشواطئ وحمامات السباحة.






الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;