فيتامين "د" ضرورى لأسنان وعظام قوية والموجود بأشعة الشمس

كشف تقرير نشرته صحفية" ديلى ميل" البريطانية اليوم أن فيتامين" D" ضروري لعظام وأسنان قوية ، وأن فيتامين" د " يوجد في ضوء الأشعة فوق البنفسجية بالشمس عندما يتعرض الانسان لها.

وقال التقريرأن الدراسات تشير إلى أن 1 من بين 5 بالغين ببريطانيا لديهم مستويات منخفضة من فيتامين " د " أو ما يسمى فيتامين أشعة الشمس رغم الموجه الحارة التى شهدتها بريطانيا مؤخرا.موضحا أنه قد يكون سبب ذلك لأننا نتغطى من أشعة الشمس ،وقد يكون ذلك نتيجة استخدام واقى الشمس استجابة للتحذيرات من سرطان الجلد، ولكن أيا كان السبب،و لما له من آثار على صحتنا، ففى الأسبوع الماضى، أعلنت الصحة العامة بإنجلترا بأنه يجب أن يتناول الأشخاص 10 ميكروجرام من فيتامين D يوميا طوال أشهر الشتاء (من أكتوبر حتى مارس) لمنع أمراض العظام والعضلات.

وأوضح التقرير أن فيتامين D ضرورى لعظام وأسنان قوية ،وأنه يوجد بشكل طبيعى فى الأطعمة مثل الأسماك الزيتية والبيض ، والمصدر الرئيسي هو ضوء الأشعة فوق البنفسجية فى الشمس حيث يتم تصنيعه فى الجلد عند التعرض لأشعة الشمس. وقال التقرير أنه حتى الآن ، فان المجموعات المعرضين للخطر تتضمن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-5 ، والنساء الحوامل والمرضعات والبالغين فوق الــ 65 عاما وأصحاب الجلود الداكنة وهؤلاء ينصح بتناول فيتامين (د) يوميا.

ولكن كما أوضح الأسبوع الماضى الدكتور لويس ليفي ، رئيس قسم علوم التغذية أن الجميع يحتاج إلى تناول فيتامين" د" فى الخريف والشتاء، إذا كانوا لا يأكلون ما يكفى من الأطعمة التى تحتوى على فيتامين (د) بشكل طبيعى.

ويتساءل هل نحن حقا بحاجة لتناول حبوب فيتامين D ، أم يمكننا مجرد قضاء فترة أطول فى الحديقة؟ قال أن "تعريض الجلد لأشعة الشمس هو أفضل وسيلة لتعزيز فيتامين" د "في الجسم ، وأكثر فعالية بكثير من تناول حبوب فيتامين " د "، فإنه يمكن قضاء 30 دقيقة فقط فى أشعة الشمس خلال أشهر الصيف للحصول على 250 ميكروجرام من فيتامين" د" بتعريض الجسم لأشعة الشمس ،دون استخدام واقى الشمس، لذلك يجب عليك تجنب الشمس الحارقة والخروج الى الشمس قبل الساعة 11 صباحا ،أو بعد الساعة 3 عصرا.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;