اهتزت معايير لعبة Go-playing world الشهيرة التى تعد أصعب من الشطرنج التقليدى، خلال الأسبوع الماضى، وذلك عقب فوز تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى من قبل جوجل التى تعرف بـDeepMind AlphaGo على البطل الأسطورى Lee Se-dol.
ومن المؤكد أن قدرة أجهزة الكمبيوتر العملاقة فى الفوز على أساتذة الشطرنج فى لعبتهم أمرا ليس بالجديد، ولكن نظرا للطبيعة المعقدة لهذه اللعبة القديمة التى ترجع أصولها إلى 5 آلاف عام، فقد كان حدوث هذه النتيجة أمرا مفاجئا للغاية وغير مسبوق، حيث كان من المتوقع ألا يحدث هذا الأمر قبل 10 سنوات على الأقل. وفيما يلى نرصد جميع الانتصارات التى حققتها هذه الروبوتات، وما يتوقع لها أن تكون عليه فى المستقبل وفقا لما ذكره موقع The Verge الأمريكى:
- فى عام 1997: تغلب كمبيوتر IBM Deep Blue وهو كمبيوتر فائق الذكاء متخصص فى الشطرنج، بطل العالم وقتها "جيرى كاسباروف".
- فى 2011: تغلب IBM Watson على "كين جينينجيز" فى لعبة jeopardy، وهو برنامج مسابقات يتنافس من خلاله المتسابقون فى مختلف الميادين كالتاريخ، الأدب، الثقافة، العلوم، الفنون وغيرها من الميادين.
- فى 2016: فوز تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى من قبل جوجل التى تعرف بـDeepMind AlphaGo على البطل الأسطورى Lee Se-dol.
- فى 2019: ستتمكن الروبوتات من المشاركة فى مزيد من الألعاب على إطار أوسع والفوز بها، بما فى ذلك ألعاب المصارعة.
- فى 3041: سيتمكن العلم من استنساخ الذكاء الاصطناعى للمبدعين، وذلك من أجل الحفاظ على بقائه.