أهم 10 منتجات فى تاريخ أبل.. أول كمبيوتر محمول وآى فون وآى باد الأهم

تحل اليوم الذكرى الأربعين على تأسيس عملاق التكنولوجيا الأمريكية شركة "أبل" التى تعد الآن واحدة من الشركات الكبرى الأكثر قيمة فى العالم ولديها ملايين من المستخدمين حول العالم، ولكن قبل أن تصل للقمة ولهذه المكانة مرت الشركة بخطوات ومحطات مهمة بعضها كان نقطة تحول فى تاريخها، ولهذه المناسبة نرصد فيما يلى أهم محطات مرت بها شركة أبل منذ بداية تأسيسها وحتى الآن.

1976 تم إطلاق أبل الكمبيوتر الأصلى، المعروف أيضا باسم "أبل وان"، والذى تم تصميمه بالكامل من قبل ستيف وزنياك أحد مؤسسى الشركة والعقل المفكر لها.

1977 تم إطلاق جهاز "أبل 2" والذى كان منتجا تجاريا وحقق نجاحا كبيرا، وتم تزويده بمعالج MOS مع 4 كيلوبايت من ذاكرة الوصول العشوائى. 1983 تم الكشف عن جهاز Apple Lisa، مع شاشة متكاملة، وواجهة المستخدم والماوس الأول للشركة، ولكن سعره كان 10 آلاف دولار لذلك لم يحقق مبيعات كبيرة.

1991 ظهر أول كمبيوتر محمول حقيقى لأبل، تم تصميمه وتصنيعه من قبل شركة سونى لشركة أبل، تكلف 2500 دولار فى ذلك الوقت. 1993 أطلقت أبل "المساعد الرقمى الشخصى" والذى سبق هواتف آى فون واستمر فقط لمدة خمس سنوات ولكن الفريق الذى طور البرنامج تمكن فى النهاية من تطوير أول نظام تشغيل لآى بود.

1997 عاد ستيف جوبز إلى أبل فى عام 1997، وأصبح "جوبز" الرئيس التنفيذى لشركة أبل، بدأ العمل على نظام Mac OS X وألغى حفنة من المشاريع التى كانت تعمل عليها الشركة، وبمساعدة فريق قوى تمكن من إنقاذ الشركة.

2007 بعد نجاح أجهزة آى بود أطلقت أبل آى فون، ومنذ ذلك الوقت تحولت الشركة إلى قوة، وكان الهاتف يأتى مع 4GB للتخزين، وشاشة التى تعمل باللمس 3.5in ومعالج 620 ميحاهيرتز. 2010 بعد نجاح آى فون أعلن ستيف جوبز عن إطلاق جهاز الآى باد، الذى يعد بديلا لأجهزة الكمبيوتر، وهذا الجهاز فكرته كانت موجودة فى الشركة من ذعام 1993.

2011 بعد صراع طويل مع المرض توفى "ستيف جوبز" فى عمر 56 عاما، وكانت نقطة تحول فى تاريخ أبل، إذ تولى تيم كوك منصب الرئيس التنفيذى للشركة، وفى فترة رئاسته أطلق مجموعة من الأجهزة المهمة لأبل.

2015 أطلقت أبل ساعتها الذكية الأولى، وسرعان ما أصبحت الساعة الذكية الأكثر شعبية فى السوق أكثر من منافسيها من سامسونج، إل جى، سونى وبيبل.






















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;