علماء اسكتلنديون يطورون مادة من السبانخ لتصنيع الأطراف الصناعية

يقوم العلماء الاسكتلنديون بتجربة علمية مثيرة باستخدام مادة جديدة من أوراق السبانخ لتصنيع المنتجات البلاستيكية ومن بينها الأطراف الصناعية.

ويجرى فريق من جامعة "هيريوت وات" فى أدنبرة سلسلة من التجارب باستخدام المواد الكيميائية الخضراء الموجودة داخل السبانخ يمكنها أن تحدث ثورة فى الطريقة التى يتم بها تصنيع العديد من منتجات البلاستيك.

ويقول العلماء إن المواد الكيماوية المستخلصة من أوراق السبانخ يمكنها أن تجلب جزئيات النانو المعدنية، المضمنة فى المواد البلاستيكية إلى سطحها. ويمكن استخدام هذه المادة فى العديد من المنتجات بما فيها صناعة أحدث الأطراف الصناعية التى تتميز بتحسين الأداء الوظيفى.

ويأمل الفريق الجامعى فى أن تساهم هذه المادة المقاومة للبكتيريا والصديقة للبيئة، التى يعكفون على تطويرها، فى إيجاد سبل أقل تكلفة لتحسين الصرف الصحى فى الدول النامية من خلال استخدامها فى الأسطح ثلاثية الأبعاد مثل الأنابيب.

ويقول فريق البحث، كما ذكرت صحيفة "سكوتسمان"، إن هذا المادة تقضى على الكائنات الحية الدقيقة المؤذية، التى يمكن أن تكون قاتلة فى بعض الحالات، من دون الحاجة إلى استخدام مطهرات ومبيدات للجراثيم قوية وباهظة الثمن. كما يمكن استخدام هذا المادة فى تصنيع بعض الأجهزة الطبية للمستشفيات.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;