الملكة إليزابيث الثانية.. 90 سنة فى 16 صورة

تحتفل بريطانيا بميلاد الملكة إليزابيث الثانية يوم الخميس المقبل الموافق 21 من أبريل حيث تبلغ الملكة عامها التسعين، ويأتي عيد ميلادها عقب تخطيها حكم جدتها الملكة فيكتوريا لتصبح بذلك أكبر الملوك عمرا فى العالم .

ولدت الملكة اليزابيث الثانية في لندن في 21 أبريل عام 1926 وتلقت تعليما خاصا في منزلها ارتقى والدها، جورج السادس، عرش إنجلترا بعدما تنازل له شقيقه إدوارد الثامن عنه في عام 1936 ومنذ ذلك الحين صارت إليزابيث الوريث المفترض للعرش ومن هنا أخذت إليزابيث الواجبات العامة على عاتقها أثناء الحرب العالمية الثانية حيث انضمت هناك للعمل في الخدمة الإقليمية الاحتياطية ، وفي عام 1947 تزوجت الملكة إليزابيث من الأمير فيليب، دوق إدنبره، وأنجبت منه أطفالها الأربعة: الأمير تشارلز أمير ويلز؛ والأميرة آن؛ والأمير أندرو دوق يورك؛ وأخيرا الأمير إدوارد إيرل وسكس.

وعند تسلمها السلطة في 6 فبراير 1952 ، أصبحت رئيسة الكومنولث وملكة سبعة دول مستقلة أعضاء في الكومنولث، وهي: المملكة المتحدة، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وجنوب إفريقيا، والباكستان، وسيلان وحفل تتويجها في العام التالي كان الأول من نوعه حيث بث عبر شاشات التليفزيون .

شهدت إليزابيث خلال حياتها التحول الدائم في الإمبراطورية البريطانية فقبل اعتلائها العرش كان قد تم تنصيبها رئيس لعدد من الدول المستقلة الأعضاء في رابطة الكومنولث وخلال الفترة من 1953 إلى 1954 شرعت الملكة إليزابيث وزوجها فيليب في القيام بجولة حول العالم لمدة ستة أشهر، وبذلك أصبحت أول ملكة حاكمة لأستراليا ونيوزيلندا تزور تلك البلدان. وفي أثناء هذه الجولة، تجمهرت حشود ضخمة من الناس، قُدروا بحوالي ثلاثة أرباع سكان أستراليا ، لرؤية الملكة وقد قامت الملكة إليزابيث، خلال فترة حكمها، بزيارات رسمية لدول أجنبية وجولات في دول الكومنولث فكانت الملكة إليزابيث أكثر حاكمة سافرت في التاريخ .

ومن اهم الاحداث التي عاصرتها الملكة اليزابيث تغيرات دستورية كبرى كانتقال السلطة في المملكة المتحدة، والتوطين الكندي ، وإنهاء الاستعمار في إفريقيا وبمناسبة الاحتفال بعيد ميلادها نشرت وكالة اسوشيتد برس الامريكية عدة صور مميزة توثق اهم اللحظات في حياة الملكة اليزابيث لدي فترة حكمها :


































الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;