أستاذ علوم سياسية لـإكسترا نيوز: بايدن وترامب يختلفان جدا فى التعامل مع الحلفاء

قال الدكتور محمد كمال أستاذ العلوم السياسية، إن هناك اختلافا كبيرا بين إدارتى بايدن وترامب فى مسألة التعامل مع الحلفاء، فبايدن يختلف بعض الشيء عن ترامب فى ضرورة التنسيق مع الحلفاء فى التعامل مع روسيا والصين، مشيرا إلى أن مرحلة الأحادية القطبية للولايات المتحدة فى النظام الدولى قد انتهت.

وتابع كمال، خلال لقائه فى برنامج الحقيقة المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى يقدمه الإعلامى أحمد أبوزيد، أن هناك إشكالية كبرى تتعلق بوجود حلف شمال الأطلسى "ناتو" وهويته ودوره، مشيرا إلى أن هناك تناميا للنزعة الأمريكية فى الولايات المتحدة وأوروبا.

وواصل أستاذ العلوم السياسية، أن كورونا نوع من القضايا الدولية الجديدة التى سيكون لها تأثير على شكل العالم، مضيفا أن الصين دخلت بكل قوتها وقدراتها فى اعتلاء مجال التكنولوجيا وسياسة بايدن لا تختلف كثيرا عن سياسة ترامب تجاه وقف التكنولوجى الصينى، مشيرا إلى أن هناك فى الوقت الحالى صعودا عدد من القوى كالصين والهند واليابان.

وتابع كمال، أننا نتحول حاليا من عصر العولمة إلى عصر الإقليمية، مشيرا إلى أن كورونا له تأثيرات دولية كبيرة ستعيش لسنوات مقبلة، ولها تأثير على مسألة دور الدولة ومفهوم الأمن، وسنشهد فى الفترة القادمة إحياء لدور منظمة الصحة العالمية لتجنب أى وباء جديد.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;