إذا ذكرت الدراما المصرية، فلا بد أن يقترن ذلك بسيرة السيناريست العظيم والراحل أسامة أنور عكاشة، صحاب الأعمال التليفزيونية والدرامية الخالدة، والتى كرست لمدرسة مهمة فى الدراما المصرية، سار على خطاها كتاب الدراما الذين جاءوا بعده وحتى الآن، فمن ينسى الشهد والدموع وليالى الحلمية والراية البيضا ورحلة أبو العلا البشرى وأنا وانت وبابا فى المشمش وضمير أبلة حكمت وأرابيسك، وعشرات من الأعمال المميزة.
الأمر لا يختلف بالنسبة للنجم الكبير يحيى الفخرانى، وهو الفنان الأهم فى الدراما المصرية خلال الـ30 عاما الماضيين، والذى قدم أيضا مع عكاشة رائعتهما "ليالى الحلمية" بأجزائها الـ5.
ولكن، هل كان "ليالى الحلمية" هو التعاون الأول بين أسامة أنور عكاشة ويحيى الفخرانى، الإجابة لا، حيث سبق هذا العمل، عملان لم يحظيا بنفس شهرة الحلمية، ربما يرجع ذلك إلى ضخامة الحلمية وتعدد أجزاءها، إلا أن كان التعاون الثالث بين النجمين، فقدما سويا فى عام 1983 مسلسل "عابر سبيل" شارك به كل من الفنان الراحل حمدى غيث، وهالة صدقى وخيرية أحمد.
كما سبق هذا المسلسل عمل درامى "كوميدى" كان أول ما جمع بين الفخرانى وعكاشة وهو "ريش على مافيش"، والذى أنتج عام 1978، وأخرجه باسيلى جريس، وشارك به كل من توفيق الدقن ونجاح الموجى ومحمود الحدينى وعبد الله فرغلى وعقيلة راتب، ورغم عدم عرض المسلسل على أى شاشات، إلا أن "ماسبيرو زمان" بدأت فى عرض المسلسل، وقامت بوضع أولى حلقاته على "يوتيوب" وكذا التتر الذى يقدم بطريقة كوميدية، حيث تدور الأحداث فى إطار كوميدى من خلال تقمص توفيق شخصية لها ملامح البطولة والشجاعة وهو بعيد كل البعد عن ذلك فيقع فى اخطاء تكشفه امام الجميع ويصير كالبالون الفارغ ويكتشف أن موهبته الحقيقية فى التمثيل وليست فى شخصية البطل التى تقمصها.