إيهاب توفيق لـ"صاحبة السعادة": "تترجى فيا" قصة حقيقية بحياتى

قال النجم إيهاب توفيق، إنه وأخاه الأصغر الذى توفاه الله من مواليد حى "الظاهر"، وبدأ يميل إلى الموسيقى منذ صغره، وأنه كان وسط ترابط عائلى مثل جميع الأسر المصرية التقليدية المترابطة، موضحًا أن يوم الجمعة هو يوم الزيارة الرسمى للجد قبل وفاته، واجتماع الأسرة بأكملها.

وأكد فى حواره ببرنامج "صاحبة السعادة" الذى تقدمه الفنانة والمنتجة إسعاد يونس، أن والده ووالدته كانوا يسمعون الأغانى القديمة، وأحب سماع الأغانى منهم، وأنه تعلم العزف على العود فى سن التاسعة، مشيرًا إلى أنه كان يتعلم وقتها عدة مقطوعات لعبد الوهاب وعبد الحليم، وسمعيات أخرى قديمة.

وتابع توفيق أن والده كان يشجعه على الموسيقى، ولم يمانع فى تعلمه الموسيقى، كما أن أحد أصدقاء والده سمعه يؤدى بعد الإعلانات، ليأتى ويعلمه الموسيقى كل أسبوع بيوم الإجارة حتى يتعلم العزف، وكان يحاول التهرب من الحصة حتى لا يضيع يوم الإجازة عليه، قائلا: "كنت أصفر على الموسيقى والأغاني".

وأضاف الفنان أنه دخل كلية التربية الموسيقية، وبعد أن تعلم الموسيقى أكثر ودرس الإعدادية كان يشارك فى فرقة "الكورال" بالمدرسة والمحافظة، ويغنى ويعزف فى فرقة متميزة تدخل مسابقات على مستوى الجمهورية، ليصبح الاهتمام بالفن أكبر، وسط تعمق أكثر فى الغناء وما يفعله، لافتًا إلى أنه بعد دخوله التربية الموسيقية كان يذاكر بشكل أقوى حتى أصبح لديه مخزون غنائى وفني.

وأردف أن: "لدى فكر كويس، وحظ كويس أكثر، لأن المجموعة التى عملت معها كانت متفاهمة، والإنتاج كان راقيًا بعيدًا عن الابتذال، وتقدمت فى مسابقة للغناء لاختار أصوات جديدة وشاركت فيها، وكنت حينها فى السنة الأخيرة بالكلية وعينت للتدريس بالكلية، وكنت متفوقًا بالغناء أيضًا، فوجدت معيدًا صديقى يقول لى إنه يعرف ناس لديهم شركة إنتاج وطلب منى الذهاب حتى يسمعونى، وقمت بالاختبار وغنيت وسجلت بعض الأغانى حتى يعلموا صوتي، وقمت بعمل عقد لمدة سنتين ولكن لم يتم عمل أى شىء".

واستطرد: "بعد سنتين قدمت فى المسابقة وفكرت الشركة فى عمل ألبوم لمجموعة مطربين ويضعونى كصوت جديد معهم، ليكون الاختيار والعمل بالكلية وشركة الإنتاج سويا فى نفس الوقت، وكان الألبوم به حميد الشريعى ومصطفى قمر وأنا، أما المسابقة فدخلت المسابقة ووقفت أمام عبد الوهاب ليقيم المتسابقين، وغنيت بالفعل أمامه، وكان حلمى بكر موجودًا أيضا ومحسن عرفة، وسألنى عن أسمى فقلت له إيهاب أحمد توفيق، فقال إسمك الفنى إيهاب توفيق، والولد ده هيكون حاجة كويسة، وطلب منى الغناء ثانية، فغنيت ثانية بالفعل وكنت سعيدا لأن معنى غنائى ثانية أنى جيد، وأنا أول من غنيت من الطلاب، ونجحت".

وأوضح أنه أصدر 3 ألبومات مع حميد الشريعي، وألبومين بأغنية منفردة، وأن أول أغنية له كانت "بحبك يا أسمراني" وقدمها ضمن ألبوم "كوكتيل" وانتشرت كثيرا، مشيرًا إلى أنه بعد نجاح "بحبك يا أسمراني" عام 1989 كانت هناك محاولة للدفع به وتم التعاون مع مجموعة مميزة من الكتاب والملحنين.

وأكد إيهاب توفيق أن أغنية عدى الليل كانت نقلة فى شكل توزيع الموسيقى وجُمل الألحان وشكل الغناء كان أكثر تطورًا من السنوات التى غنيت قبلها، وتعاونت مع شركة إنتاج صغيرة آنذاك وقدمنا ألبوم هتعدى ومن خلاله أثبت قدرتى على العمل، كما عملت مع الراحل حسن أبوالسعود فى أغنية عدى الليل وهو كان يريدنى أن أؤديها بشخصيته لكننى لم أستطع ذلك".

وأردف :"مالهومش فى الطيب، كانت بعد فترة من أغانى الدراما التى بدأتها بألبوم الدنيا، وكانت أول صعبانيات تعلق مع الناس بشكل كبير، وبها إنسانيات، وفكرة الجرح يعلق أكثر لدى المستمعين، وكان لدى حظ أن الأغنيات حينها التى أختارها كانت موفقة، وصناعة الأغنية كانت ثرية وبها ألحان وكلمات جيدة، ومع بداية ظهورى كان هناك اهتمام خاص بالغناء وحملنا الكثير من سمات الجيل الذى سبقنا ولكن بتطور أكثر".

وقال توفيق أن أغنيتى: "الأيام الحلوة، ومالهومش فى الطيب، كانا فى نفس التوقيت، وكان هناك معارضة شديدة، لأن كل الأعمال السابقة كانت سريعة على عكس الأغنيتين، وأغنية تترجى فيا كتبت على قصة حقيقة فى حياتي، وكان لها خلفيات ومشاكل، وأنا حبيب نحنوح، وأيضًا بدون انكسارات وجد فى نفس الوقت، وصورناها بشكل جديد".



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;