اليوم.. ذكري ميلاد كوكب الشرق وسيدة الغناء العربي أم كلثوم

"هذه ليلتي وحلم حياتى بين ماض من الزمان وأت" بهذا البيت بدأت أم كلثوم سيدة الغناء العربى أغنيتها " هذه ليلتى "، واليوم هو ذكرى ميلاد كوكب الشرق، التى تعتبر أهم أيقونات الغناء فى العالم، وواحدة من أهم الكنوز الفنية التى عرفتها مصر.
فى عيد ميلادها يعرض "انفراد " سيرتها الذاتية و و حياتها الفنية التي لا يعرفها الكثير
أم كلثوم أسمها الحقيقي فاطمة إبراهيم البلتاجي ولقبت بكوكب الشرق وسيدة الغناء العربي ولدت في مصر في محافظة الدقهلية في 31 ديسمبر 1898.
ذاع صيتها منذ الصغر حين كان عملها مجرد مصدر دخل إضافي للأسرة و انتقلت للقاهرة مع والدها في عام 1916 لإحياء ليالي رمضان وكانت هي الخطوة الأولى في مشوارها الفني، حيث أحيت ليلة الإسراء والمعراج بقصر عز الدين يكن باشا وأعطتها سيدة القصر خاتما ذهبيا وتلقت أم كلثوم 3 جنيهات أجرا لها.
و كان أول ملحن يلحن لأم كلثوم كان أحمد صبري النجريدي طبيب أسنان يهوى الموسيقي قامت بغناء مونولوج عام 1928 "إن كنت أسامح وأنسى الآسية" وحققت الأسطوانة أعلى مبيعات وقتها على الإطلاق وأصبح اسم أم كلثوم يدوي بقوة في الساحة الغنائية.
و قامت ايضا أم كلثوم بتلحين أغنية "على عيني الهجر" لنفسها بنفسها عام 1928 كما لحن لها السنباطي ما يقرب من 40 عام ويكاد يكون هو ملحنها الوحيد في فترة الخمسينات
تم منع إذاعة أغاني أم كلثوم من الإذاعة نهائيا وطردها من منصب نقيبة الموسيقيين باعتبارها مطربة العهد البائد بعد حدوث ثورة تامة اجتاحت مصر وتم التعامل بعدوانية شديدة مع كل ما يخص عهد الملك السابق.
و كان السبب وراء ارتداء أم كلثوم للنظارة السوداء بشكل مستمر كان بسبب مرض الغدة الدرقية الذي أدى إلى جحوظ عينيها.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;